مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الزراعة تعلن قرب إطلاق قروض للفلاحين بفوائد بسيطة

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلنت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن قرب الإعلان عن قروض الفلاحين والمزارعين، فيما أشارت الى أن نسبة الفوائد 2 بالمئة. 

بيان من وزارة الزراعة في العراق

وقال الناطق باسم وزارة الزراعة في العراق محمد الخزعلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة تسعى باتجاه إطلاق قروض الفلاحين والمزارعين من المصرف الزراعي عن طريق التخصيصات الخاصة بالوزارة"، لافتاً الى أن "هناك قروضاً زراعية من المصرف الزراعي عبر مبادرة البنك المركزي، إلا أن نسبة الفوائد عليها عالية نسبياً".

وأوضح أن وزارة الزراعة في العراق تسعى باتجاه إعادة إحياء تلك القروض ضمن تخصيصاتها"، منوهاً بأن "نسبة أرباح القروض الهامشية 2 بالمئة وغير تراكمية".

وتابع الناطق باسم وزارة الزراعة، أنه "من المؤمل الإعلان عن هذه القروض في الفترة القليلة المقبلة".

وأعلنت مديرية زراعة الديوانية في العراق، اليوم الجمعة عن تحقيق نسبة نجاح كبيرة في زراعة محصول فول الصويا.

وقالت مديرة محطة أبحاث الديوانية هدى حسين حربي، لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن"دائرة البحوث الزراعية في الديوانية والتابعة الى وزارة الزراعة، حققت نسبة نجاح 100% في زراعة محصول فول الصويا ضمن البرنامج الوطني لإكثار بذور الرتب العليا.

وأضافت أن "وزارة الزراعة أولت اهتماماً كبيراً بزراعة محصول فول الصويا في المناطق الوسطى والجنوبية ومنها محطة أبحاث الديوانية"، مبينة أن "زراعة المحصول جاءت ضمن البرنامج الوطني لإكثار بذور الرتب العليا، والذي يحظى بأهمية كبيرة لما له من فوائد كثيرة  كمحصول بقولي، وأعلاف للثروة الحيوانية، وكذلك يَدخُل في كثير من الصناعات التحويلية الغذائية".

وبينت حربي أن" اسم الصنف المزروع (شيماء)، والمساحة المزروعة البالغة (2،5) دونم"، مشيراً الى أن "هناك متابعة يومية للحقل من قبل الكوادر البحثية في المحطة فضلاً عن عمليات التنقية وإزالة الشوائب وتقديم أفضل احتياجات النبات من تسميد وإضافة العناصر الصغرى وهو الآن في مرحلة التزهير".

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية زراعة الديوانية في العراق، اليوم الأربعاء، عن تسويق أكثر من 220 ألف طن من محصول الحنطة في المحافظة حتى الآن.

وقال مدير زراعة المحافظة أحمد جاسم الزيادي: إن "الكميات المسوقة لمحصول الحنطة بلغت أكثر من 220 ألف طن في محافظة الديوانية"، مشيراً الى "استمرار حملة الحصاد والتسويق".

وأضاف الزيادي أن "الشعب الزراعية مستمرة بتجهيز كتب التسويق".

العراق يعلن تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة في ذي قار

وفي ذات السياق، أعلنت محافظة ذي قار العراقية، اليوم الأربعاء، عن تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة حتى الآن، فيما أشارت الى زيادة الطاقة الاستيعابية لسايلو الناصرية.