مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأميركي يبحث مع نائب وزير الخارجية التركي الأوضاع الأمنية في ليبيا

نشر
الأمصار

التقى السفير ريتشارد نورلاند المبعوث الخاص الأمريكي إلى ليبيا، نائب وزير الخارجية تركيا دوران والمديرة العامة أولجن.


وقال نورلاند، عبر حساب السفارة الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “إكس» :” أقدّر المشاورات القيّمة في أنقرة مع نائب وزير الخارجية دوران والمديرة العامة أولجن حول كيفية تعاون المجتمع الدولي بأكمله لدعم المفاوضات التي تسهّلها الأمم المتحدة- ليس فقط لمعالجة الأزمة الحالية في ‎ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي”.

وتابع:” لكن أيضاً لحلّ الانقسامات السياسية الكامنة من أجل تأمين مستقبل مستقر وديمقراطي للشعب الليبي.”

الكبير: محاولة حكومة الدبيبة الاستيلاء على المصرف المركزي الليبي أتت بنتائج عكسية

وفي سياق منفصل، صرح محافظ المصرف المركزي الليبي المقال  الصديق الكبير، أن العناصر التي استولت على مصرف ليبيا المركزي هي التي ستضمن عودته سالمًا.


وتابع الكبير خلال تصريحات له  أنه أصبح من الواضح أن مصرف ليبيا المركزي لا يستطيع العمل في غيابه.
وأشار الكبير في حديثه الى ان القوات والميليشيات على الأرض تعتقد أن الاستيلاء على المصرف كان خطأ.

وقد وجه الكبير،الاتهام لحكومة الدبيبة بأنها قدمت للقوات والميليشيات أنباء كاذبة مفادها أن المجتمع الدولي يدعم القرار، لكن الواقع مختلف تمامًا.

وقال الكبير :”لا أزال أحظى بدعم الأسواق الدولية وأتواصل مع نظرائي في صندوق النقد الدولي وبنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك التجارية مثل جي بي مورجان”.

وأضاف الكبير :”أثق بأن حل أزمة النفط سيكون قريبا، بعد أن قضت المحكمة بأن الاستيلاء على المصرف كان غير قانوني” .

وأشار الكبير الى ان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ارتكب خطأ كبيرًا وقد يكون عرضة للمساءلة القانونية، وأقيّم الوضع الآن، وقد أعود قريبًا جدًا

وأوضح الكبير أن محاولة حكومة الدبيبة الاستيلاء على المصرف المركزي أتت بنتائج عكسية.

وتوقع الكبير إعادة تعيينه بعد أن أُجبرت على الفرار من الميليشيات التي حاولت الاستيلاء على المصرف تحت تهديد السلاح.

الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية

وفي سياق منفصل، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، في مكتبه بديوان مجلس الوزراء، رئيس جهاز المخابرات التركية إبراهيم قالن.

اللقاء تناول بحسب منصة”حكومتنا”،العلاقات الثنائية بين البلدين، والملفات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الشرق الأوسط، بما في ذلك الأحداث الجارية في غزة.

وأكد الجانبان ضرورة العمل المشترك لدعم الاستقرار الإقليمي وحماية المدنيين، مع التركيز على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية.

وكان شارك نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، وزير الصحة رمضان أبوجناح، في افتتاح ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي الثالث والعشرون في اسطنبول والمعرض الثاني للسياحة العلاجية والطبية والمعرض الثاني لمستحضرات العناية التجميلية والمعدات الطبية، بتنظيم من جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية “تراب اكسبو”.