مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محمد بن زايد ورئيس الكونغو الديمقراطية يبحثان العلاقات بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وفيليكس تشيسكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية، إمكانيات تعزيز التعاون والعمل المشترك.

العلاقات الإماراتية الكونغوية

وقد شملت المباحثات إمكانيات تعزيز التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتنموية والاستثمارية وغيرها من الجوانب التي تخدم التنمية والازدهار في البلدين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الإماراتي في قصر الشاطئ في أبوظبي فيليكس تشيسكيدي الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.

وقد أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن ترحيبه بالرئيس الضيف، متمنياً له زيارة موفقة إلى دولة الإمارات في تعزيز علاقات البلدين لما فيه الخير لشعبيهما، ومعبراً عن تمنياته للكونغو وشعبها دوام النماء والسلام والازدهار.

كما تناول الجانبان خلال اللقاء فرص تطوير التعاون في مختلف المجالات خاصة في القطاعات التنموية والاقتصادية والتجارية والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات الحيوية التي تعزز التنمية المستدامة في البلدين.

وبحثا الطرفان عدداً من القضايا والتطورات محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات بتعزيز تعاونها مع دول القارة الأفريقية لما يحقق المصالح المشتركة للجانبين ويدعم التنمية والاستقرار والازدهار في القارة ويعود بالخير والنماء على شعوبها كافة.

من جانبه، أعرب فيليكس تشيسكيدي عن شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مثمناً تعاون دولة الإمارات مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ومبادراتها الإنسانية والتنموية في أفريقيا وجهودها الداعمة للمجتمعات المتأثرة بالأزمات في جميع أنحاء العالم.

وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتُسمى أيضًا كونغو كينشاسا، أو الكونغو، وعُرفت تاريخيًّا باسم زائير، هي دولة تقع في وسط أفريقيا. 

وهي أكبر الدُّول مساحةً في أفريقيا جنوب الصحراء، وثاني أكبر دولة في القارة الأفريقية (بعد الجزائر)، والحادية عشر في العالم. تعدّ جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر دولة ناطقة بالفرنسية من حيث عدد السكان في العالم، وهي ثالث أكثر الدول الأفريقية اكتظاظًا بالسكان (بعد نيجيريا وإثيوبيا)، والرابعة عشر في العالم. وهي عضو في الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأفريقي وكوميسا. لم يزل شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ عام 2015 مسرحًا لنزاعٍ مسلح في كيفو.