مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تخفض علاوة أسعار بيع النفط إلى آسيا أكتوبر المقبل

نشر
الأمصار

قررت السعودية خفض علاوة بيع أسعار النفط لسوقها الرئيسية في آسيا بدءًا من أكتوبر المقبل مع تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب.

السعودية تخفض علاوة سعر بيع النفط إلى آسيا في أكتوبر مع تزايد مخاوف نقص الطلب

قررت السعودية خفض علاوة بيع أسعار النفط لسوقها الرئيسية في آسيا بدءًا من أكتوبر المقبل مع تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب.

و تخفض شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف للمشترين في آسيا بمقدار 70 سنتًا إلى 1.30 دولارًا للبرميل مقابل المعيار الإقليمي، وفقًا لقائمة أسعار اطلعت عليها بلومبرج، وكان من المتوقع أن تخفض الشركة الدرجة بمقدار 85 سنتًا للبرميل، وفقًا لمسح للتجار والمصافي، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج نيوز الأمريكية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، هبطت أسعار النفط، بسبب تفاقم المخاوف بشأن ضعف الطلب، لتتخلى عن كل مكاسبها لهذا العام، و فشلت العقود الآجلة في استعادة قوتها حتى بعد أن وافقت مجموعة أوبك+ الخميس على إيقاف زيادة الإنتاج المخطط لها لمدة شهرين، وتوقف أعضاء التحالف الرئيسيون عن السير في الزيادات المقررة البالغة 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر ونوفمبر.

وأشار التقرير إلى إن التأخير في البدء في إعادة إنتاج المزيد من البراميل قد يؤدي إلى تصدير المملكة العربية السعودية أقل من 6 ملايين برميل يوميا، كما كانت الحال خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ويتوقع مراقبو السوق أن تتراكم المخزونات حتى نهاية هذا العام و حتى عام 2025، بينما يرى محللون منهم بنك سيتي جروب انخفاض سعر خام برنت إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل حال واصل «أوبك+» زيادة الإنتاج المخططة.

وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام في ساعات التداول الأوروبية الجمعة إلى أدنى مستوياتها السنوية بعد أن تجاهل المستثمرون قرار أوبك + بتأجيل زيادات الإنتاج المخطط لها لمدة شهرين.

و تم تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 24 عند 71.65 دولار للبرميل، مقارنة مع إغلاق الخميس البالغ 72.69 دولار للبرميل، مسجلة أدنى إغلاق في لندن منذ 2021.