مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا: خفر السواحل يعترض قاربًا على متنه 64 مهاجرًا

نشر
الأمصار

قالت السلطات الليبية يوم السبت، إن خفر السواحل اعترض قاربا يحمل عشرات المهاجرين المتجهين إلى أوروبا، وأعاده إلى الشاطئ، وذلك بعد أيام قليلة من غرق سفينة قبالة سواحل ليبيا، والذي أسفر عن مقتل أو فقدان ما يقرب من عشرين شخصا.

كان على متن القارب 64 مهاجرا وتم اعتراضه يوم الجمعة قبالة مدينة سرت الشمالية الغربية، وفقا لوحدة خفر السواحل في المدينة. 

وقد نشرت الوحدة صورا على فيسبوك تظهر المهاجرين، بما في ذلك امرأة وطفل، عند عودتهم. كما قام خفر السواحل بإشعال النار في القارب لتجنب إعادة استخدامه من قبل المتاجرين بالبشر.

 

يوم الأربعاء، انقلب قارب يحمل 32 مهاجرا من مصر وسوريا قبالة مدينة طبرق شرقي ليبيا، مما أسفر عن فقدان 22 شخصا يفترض أنهم فارقوا الحياة. 

 وتم إنقاذ تسعة أشخاص وانتشال جثة واحدة من قبل خفر السواحل.

تواجه ليبيا، التي تحدها ست دول ولها سواحل على البحر الأبيض المتوسط، أزمة كبيرة بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي وأدخلت البلاد في فوضى. 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت ليبيا نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الفارين من الصراعات والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط، والذين يسعون للوصول إلى أوروبا.

وكان أعلن جهاز الأمن العام والتمركزات الأمنية في ليبيا، إحباط تهريب وقود عبر الحدود الجنوبية.

وضبطت دوريات الجهاز شاحنة محملة بنحو 20 ألف لتر من الوقود المهرب خلال توجها إلى الحدود، وقد استخدم المهربون كمية من الدقيق لإخفاء خزانات الوقد، حسب بيان الجهاز على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وخطط المهربون لبيع الوقود خارج ليبيا، بما يلحق الضرر بالاقتصاد الوطني ويهدد أمن البلاد، وفق البيان. 

وكان أعلن مكتب النائب العام في ليبيا، عن تمكن مديرية أمن طرابلس من ضبط 16 متهمًا بارتكاب جرائم قتل عمد خلال السنوات الماضية.

وأشار مكتب النائب العام في ليبيا، إلى تتبع نشاط مأموري تقسيمات مديرية أمن طرابلس خلال النصف الآخر من شهر مايو؛ فظهر له ارتفاع نسق ملاحقة مرتكبي انتهاك حق الإنسان في الحياة، وفق المكتب.

وأوضح مكتب النائب العام في ليبيا، أن مأموري الضبط القضائي تولوا سماع أقوال المتهمين بجرائم القتل العمد منذ 2012 وحتى 2024؛ ثم اتخذوا إجراءات عرضهم على سلطة التحقيق.