مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا: نعمل من أجل مكافحة الدعاية الكاذبة للأدوية التقليدية

نشر
الأمصار

وجهت هيئة الغذاء والدواء الإثيوبية ، دعوة للخبراء وأصحاب المصلحة إلى المساهمة بنصيبهم العادل في المساعي الوطنية لتعزيز ودمج الأدوية التقليدية في الأنظمة التقليدية.

حلقة نقاش حول سبل تعزيز ودمج الأدوية التقليدية في النظام الصحي 

وقد تم عقد حلقة نقاش حول سبل تعزيز ودمج الأدوية التقليدية في النظام الصحي الإثيوبي التقليدي بين أصحاب المصلحة في أديس أبابا.

وفي حديثه بهذه المناسبة، صرحت المديرة العامة لهيئة الغذاء والدواء الإثيوبية هيران جيربا أن الهيئة كانت تولي الاهتمام الواجب لدعم وتعزيز ممارسي الطب التقليدي في البلاد من خلال حزم داعمة مختلفة.

اعتماد  سكان إثيوبيا على الأدوية التقليدية

وأشارت إلى أن 80 في المائة من سكان إثيوبيا يعتمدون على الأدوية التقليدية لتلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية، وفي هذا الصدد، أكدت المديرة العامة على ضرورة العمل الجاد لتعزيز ودمج الأدوية التقليدية في النظام الصحي التقليدي وهو أمر بالغ الأهمية لتحسين صحة المجتمع ككل.

وأشارت كذلك إلى أن الهيئة تعمل بالتعاون مع أصحاب المصلحة على جهود تعزيز قدرة ممارسي الطب التقليدي ودمجهم في النظام الصحي التقليدي.

وبالنسبة لها، يتطلب هذا المسعى رقابة صارمة على جودة وسلامة وفعالية الأدوية التقليدية في إثيوبيا، وحثت المديرة الممارسين على تسجيل أدويتهم التقليدية للحصول على الترخيص وعملية ضمان الجودة الجيدة وتوحيد منتجات الأدوية التقليدية، مؤكدةً على أن ذلك إلزامي ما لم يتعرضوا لأشكال مختلفة من سوء الاستخدام والغش.

ومن جانبه، قال ريجاسا باييسا، المدير التنفيذي الأول للأدوية والأجهزة الطبية بوزارة الصحة، إن الوزارة تدعم وتعزز ممارسي الطب التقليدي ليتم دمجهم في النظام الصحي الوطني.

مكافحة الدعاية الكاذبة للأدوية التقليدية

وأوضح المسؤول أن الأنشطة تم تنفيذها لتوقع دمج الممارسين من خلال تطوير السياسات وأنشطة بناء القدرات ومكافحة الدعاية الكاذبة للأدوية التقليدية غير المصرح بها.

وأضاف أن الوزارة شاركت أيضًا في الاحتفاظ بالمعرفة وزرع شتلات القيم الطبية خلال حملات مبادرة البصمة الخضراء، وعلاوة على ذلك، أعدت وزارة الصحة بالتشاور مع أصحاب المصلحة المعنيين خطة استراتيجية وطنية ثلاثية تركز على تعزيز البحث والابتكار ودمج الأدوية التقليدية في أنظمة الصحة التقليدية.
وأكد بيجوي ب. نامبيار، من مكتب منظمة الصحة العالمية في إثيوبيا، التزامه بدعم الجهود الرامية إلى دمج المعرفة والممارسات المتعلقة بالطب التقليدي مع العلم لتوفير خدمات طبية عالية الجودة للمجتمع.