مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البحرين.. اختتام فعاليات الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

نشر
الأمصار

اختتمت، اليوم السبت، فعاليات الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام في دورته الثانية، والتي استضافتها مملكة البحرين، بتنظيم من مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بحضور الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم في ممكلة البحرين، والدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج، والدكتور سعد بن سعود آل فهيد رئيس جامعة الخليج العربي، وعدد من مسؤولي الوزارة والأكاديميين والباحثين.

وفي كلمته خلال الحفل الختامي؛ أشاد وزير التربية والتعليم بالفعالية ومحتواها وأهدافها، والتي تنسجم مع جهود وزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتضمين الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية، مؤكداً حرص وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين على تعزيز التعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، الذي يضطلع بدور بارز في توطيد العلاقات وتبادل الخبرات التربوية والتعليمية بين الدول الأعضاء بالمكتب.

وأكد الوزير أهمية نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي الذي يتكامل مع الفكر الإبداعي الإنساني، وتوعية الطلبة وتشجيعهم على استثمار هذه التقنية الحديثة، لما لذلك من أهمية في الارتقاء بعملية التعليم والتعلّم.

من جانبه، ثمّن المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج ما تقدمه مملكة البحرين ممثلةً بوزارة التربية والتعليم من دعم كبير لمختلف أنشطة المكتب وبرامجه، مشيراً إلى أن الهاكاثون الطلابي يندرج ضمن سلسلة البرامج المتسقة في أهدافها مع متطلبات العصر الحديث وتطلعات المستقبل، والتي يطرحها المكتب بناءً على دراسات لخبراء وتواصل مستمر مع الجهات المعنية بالدول الأعضاء.

وتم في ختام الحفل إعلان نتائج المسابقة المقامة ضمن الهاكاثون، وتكريم الفرق الطلابية الفائزة. 

يذكر أن الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام في دورته الثانية  في مملكة البحرين قد شهد مشاركة 34 طالباً وطالبة من المتميزين بالمرحلة الثانوية في الدول الأعضاء بالمكتب،  ضمن 6 فرق، بهدف تطوير قدراتهم في مجال استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتخطيط لإنشاء المشروعات المبتكرة المعتمدة على التكنولوجيا.

مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع

أقفل مؤشر البحرين العام اليوم عند مستوى 1,946.59 بارتفاع مقداره 2.18 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وذلك عائد لارتفاع مؤشر قطاع المال وقطاع الصناعات.

كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 808.08 بارتفاع مقداره نقطة عن معدل إقفاله السابق.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة في بورصة البحرين لهذا اليوم مليون و368 ألفًا و85 سهمًا بقيمة إجمالية قدرها 367 ألفًا و823 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 58 صفقة.

وقد تركز نشاط المستثمرين في التداول على أسهم قطاع المال في بورصة البحرين حيث بلغت قيمة أسهمه المتداولة ما نسبته 62.37% من القيمة الإجمالية للأوراق المالية المتداولة.

الأمصار

البحرين.. الأمين العام لمجلس النواب يكرم المشاركين في برنامج "فرص"

أكد المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب في البحرين، أهمية برنامج "فرص" في تأهيل الكوادر الوطنية، وتحسين مهاراتهم المهنية وقدراتهم الشخصية، مما يجعلهم الخيار الأمثل عند التوظيف.
وأوضح المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب في البحرين، أن تأهيل الشباب لسوق العمل يساهم في تمهيد الطريق لجيل جديد يساهم بشكل فعال في المجتمع، ويواصل العمل على تنفيذ ما تضمنته رؤية البحرين 2030 من مستهدفات.
جاء ذلك خلال تكريم المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب في البحرين، للمشاركين في برنامج "فرص" في نسخته الثانية، وهى المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين، والتي استهدفت تقديم منح وفرص تدريبية للشباب البحريني في الشركات والمؤسسات، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم من خلال دورات متخصصة في مجالات متعددة.
كما أعرب المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب في البحرين، عن شكره وتقديره لجميع المشاركين في البرنامج، مثمنًا جهودهم والتزامهم الذي أسهم في نجاح البرنامج. وأكد التزام الأمانة العامة لمجلس النواب بدعم وتطوير البرامج التي تستهدف تعزيز قدرات الشباب البحريني، من خلال توفير فرص التدريب اللازمة لتأهيلهم للمشاركة الفعالة في سوق العمل.
ويأتي هذا الدعم ضمن جهود الأمانة العامة لتحفيز الابتكار والإبداع بين الشباب، وتمكينهم من الإسهام بشكل بناء في التنمية الوطنية.