مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المالكي يؤكد على دور الشيوخ في حفظ استقرار العراق

نشر
الأمصار

أكد رئيس كتلة دولة القانون النيابية في العراق، ياسر المالكي، أهمية دور الشيوخ والوجهاء في دعم استقرار المجتمع.

وتابع بيان لمكتب رئيس كتلة دولة القانون ، أن "رئيس كتلة دولة القانون النيابية ياسر المالكي، عقد لقاءً مع شيوخ ووجهاء قضاء الهندية في محافظة كربلاء المقدسة ، وذلك في إطار جولاته المستمرة لتعزيز التواصل مع القواعد الشعبية". 
وأضاف، أن "المالكي ناقش خلال اللقاء القضايا التي تهم أبناء القضاء، واستمع إلى مطالبهم وتحدياتهم التي تواجههم في مجالات الخدمات الأساسية والبنية التحتية ، بالإضافة إلى التحديات الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا على أهمية دور الشيوخ والوجهاء في دعم استقرار المجتمع وتوجيه الشباب نحو البناء والتطوير".
من جانبهم، أعرب شيوخ ووجهاء قضاء الهندية، عن شكرهم لرئيس كتلة دولة القانون على اهتمامه وتواصله المباشر معهم، مؤكدين دعمهم لجهوده في تعزيز استقرار المنطقة وتحقيق مطالب المواطنين.

المالكي: ما يحدث من تجاوز على السلطات بداية سيئة نرفضها ونستنكرها

وفي وقت سابق، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الخميس، أن التجاوز على السلطات بداية سيئة نرفضها ونستنكرها، فيما طالب بعدم إضعاف العملية السياسية والحكومة بعمل أو إعلام كما يحدث حاليا. 

وقال المالكي خلال كلمة له،: إن "التجاوز على القضاء أو الحكومة أو البرلمان بداية خطيرة لتداعيات ربما تكون أكثر خطورة من الإرهاب"، مشيراً الى أننا "نثق بالقضاء للفصل في المسائل والأمور التي تحتاج إلى قرار قضائي". 

وأضاف، أن "ما يحصل من تجاوز على السلطات بداية سيئة نرفضها ونستنكرها"داعياً الى "عدم استباق الأحداث قبل أن نعرف ماذا جرى في التحقيقات القضائية". 

وطالب المالكي، القوى السياسية، "بعدم إضعاف العملية السياسية والحكومة بعمل أو إعلام كما يحدث حالياً".

المالكي: حريصون على اكتمال العملية السياسية وإنهاء أزمة رئاسة البرلمان العراقي

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، أن الإطار التنسيقي حريص على اكتمال العملية السياسية وإنهاء أزمة رئاسة البرلمان.

وذكر المالكي خلال كلمة له بشأن أزمة رئاسة البرلمان، أن "موضوع أزمة رئاسة مجلس النواب يجب أن يسلط عليها الضوء لأنها تفاعلت وتطورت نتيجة الاختلافات في وجهات النظر"، مبيناً أن "المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية هي الأساس في عملية بناء الدولة بالنظام الديمقراطي".

 

وأضاف المالكي، أن "استقرار السلطة التشريعية وعملها وفق الشراكة يشكل دعماً وسنداً للسلطتين التنفيذية والقضائية"، مشدداً على "أهمية استقرار السلطة التشريعية برئاسة كاملة ونواب يديرون هذه المؤسسة الحيوية".

وأكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق، أن "الإطار التنسيقي حريص على أن تكتمل العملية السياسية في انتخاب رئيس لمجلس النواب، حيث بادر الإطار بأكثر من مرة لإيجاد حالة توافقية بين القوى السنية بشأن رئاسة البرلمان".