مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامة بمساعدة العراق في محاربة الفساد

نشر
الأمصار

أكد سفير الاتحاد الأوروبي في العراق توماس سايلر، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمساعدة العراق في محاربة الفساد، فيما أشار إلى بحثه مع رئيس الوزراء آلية مساعدة العراق في هذا الشأن.

وتابع سايلر خلال كلمته في المنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد : "نتقدم بالشكر لرئيس هيئة النزاهة والحكومة واعضاء البرلمان للتعاون من اجل تعزيز النزاهة".
واضاف، "عملنا مع النزاهة ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي لدعم النزاهة والرقابة المالية في العراق بميزانية 5 مليون يورو وهناك استراتيجية مكملة بقيمة 4،5 مليون يورو". 
واشار، الى ان "الاتحاد الاوروبي ملتزم بمساعدة العراق في محاربة الفساد"، منوها انه "خلال مقابلة مع رئيس الوزراء تم بحث الية مساعدة العراق في مكافحة الفساد".
وتابع، "نتحدث مع اعضاء مجلس النواب والجهات المختصة عن ماهو افضل تشريع لمكافحة الفساد"، مستدركا بالقول "لايجب ان يكون هناك عفو عن الاشخاص الفاسدين".
واردف، "لابد ان يكون هناك تعاون بين جميع المؤسسات العربية المعنية لتعزيز النزاهة".

واشنطن: أنشأنا اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية للقضاء على الإرهاب

وفي سياق منفصل، أعربت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، عن تقدير الولايات المتحدة للعراق كشريك لها وبشكل خاص على جبهة مكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر - فى بيان - "كجزء من حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق:" أنشأنا اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية التي ستنظر في انتقال التحالف العالمي إلى علاقة تعاون أمني ثنائية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق"، وفقا لما نشرته وزارة الدفاع الأمريكية.

الخطط المتعلقة بمستقبل التعاون الأمني ​​بين الولايات المتحدة والعراق

وذكر رايدر أن اللجنة العسكرية العليا لا تزال تناقش الخطط المتعلقة بمستقبل التعاون الأمني ​​بين الولايات المتحدة والعراق، وقال "تركز طبيعة هذه المحادثات على الانتقال من التحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش إلى شكل العلاقة الأمنية الثنائية الأمريكية العراقية طويلة الأجل".

وأضاف :"نحن نقدر العراق كشريك للولايات المتحدة، إذ تلعب العراق دورا مهما للغاية في المنطقة عندما يتعلق الأمر بالأمن والاستقرار وخاصة على جبهة مكافحة الإرهاب، وبالتالي نحتاج إلى السماح للجنة العسكرية العليا بالوقت والمساحة لإجراء هذه المحادثات".