مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات وتونس تبحثان سبل تعزيز التعاون البرلماني

نشر
الأمصار

بحث الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية للمجلس الوطني الاتحادي بالامارات، مع سعادة حسام الدين دخيل القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية التونسية لدى الدولة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية منها.

جاء خلال اللقاء الذي جرى بينهما اليوم في مقر المجلس في أبوظبي.

وأكد معالي الدكتور علي النعيمي، أن العلاقات الإماراتية التونسية عريقة وتاريخية وتمتد لعقود من التعاون والتفاهم المتبادل، حيث جمعت البلدين روابط قوية قائمة على الاحترام المتبادل والشراكة في مختلف المجالات.

وأعرب  عن تمنياته لسعادة حسام الدين دخيل، بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، بما يسهم في الدفع بعلاقات التعاون القائمة إلى آفاق أرحب.

بدوره أعرب حسام الدين دخيل عن تطلعه لتطوير علاقات التعاون والشراكة القائمة بين البلدين الشقيقين، مشيدا بما وصلت له دولة الإمارات من تقدم وتطور في شتى المجالات.

وكان تولى وزير الاقتصاد والتخطيط في تونس، سمير عبدالحفيظ، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، وMalline Bloomberg المديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك الأفريقي للتنمية في تونس، وبحضور وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شود وعدد من إطارات الوزارتين والبنك الأفريقي، وممثل عن البنك التونسي للتضامن، التوقيع على اتفاقيتين ماليتين، قرض وهبة.

وسيخصص القرض البالغ قيمته 90 مليون يورو أي ما يناهز 303 مليون دينار للمساهمة في تمويل "برنامج دعم تنافسية المؤسسات والتمكين الإقتصادى للمواطنين عبر أحداث مواطن شغل"، أما الهبة البالغ قيمتها 2,5 مليون دولار أي ما يعادل 7,6 مليون دينار فستخصص كدعم فني لهذا البرنامج.

ويهدف البرنامج الذي تشرف عليه وزارة التشغيل والتكوين المهني في تونس، والذي سيتم إنجازه خلال الفترة 2024-2028 إلى أحداث مواطن الشغل اللائق لفائدة الشباب لاسيما المرأة وحاملي الشهادات العليا إلى جانب الإدماج الاقتصادي من خلال تعزيز ريادة الأعمال وتطوير المهارات حسب حاجيات سوق الشغل الجديدة، هذا بالإضافة إلى دعم ادماج القطاع الغير المنظم في القطاع الرسمي عبر نظام المبادر الذاتي.

الجزائر تعلن إمداد تونس بـ1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية

أعلنت الجزائر، السبت، إمداد تونس بـ1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، إثر العطل الذي وجد بإحدى المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز.

وأوضحت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية المملوكة للدولة، "سونلغاز"، في بيان، أنه تم إمداد نظيرتها التونسية بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وذلك لضمان استمرار تزويد تونس بالكهرباء وضمان توازن منظومة النقل الكهربائية بها.

 

وأضاف البيان أن هذا يأتي تنفيذا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد، فيما يتعلق بدعم أواصر التعاون مع تونس، والتزاما منها بمواصلة تزويدها بالطاقة الكهربائية.

 

وأشار البيان إلى أن هذا الإمداد يأتي أيضا على إثر العطب الذي وجد بإحدى المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز، ذات قدرة 400 ميجاوات صباح اليوم.