مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رويترز: تصنيع 13 مليون جرعة من لقاح جدري القرود نهاية 2025

نشر
الأمصار

قالت شركة الأدوية الألمانية الدنماركية بافاريان نورديك، اليوم الخميس، إنها قد توفر 13 مليون جرعة من لقاحها لفيروس جدري القرود بحلول نهاية عام 2025، ارتفاعًا عن توقعات سابقة بلغت 10 ملايين جرعة، وتستكشف خيارات لتوسيع قدرتها بشكل كبير.

وقالت شركة التكنولوجيا الحيوية، إنها حددت أيضًا تدابير يمكن أن تعزز العرض بمقدار 50 مليون جرعة أخرى خلال الأشهر الـ12 إلى 18 المقبلة، رهنا بالموافقات التنظيمية وطلب السوق.

وقال رولف ساس سورينسن، رئيس علاقات المستثمرين في شركة بافاريا: "يعتمد الأمر في المقام الأول على الطلب، إذا كان الطلب موجودًا وكانت الظروف الأخرى موجودة، فلدينا الفرصة لزيادة 50 مليون جرعة أخرى".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، أن مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، لكن الجهود الرامية إلى الحد من انتشار المرض تعطلت بسبب نقص اللقاحات.

وقال سورينسن، إن العرض يعتمد أيضًا على المناقشات الجارية بشأن التعاون مع الشركاء في أفريقيا وأماكن أخرى فيما يتعلق بنقل التصنيع، إلى جانب اعتماد أساليب وتقنيات أخرى ذات عائد أعلى، مضيفا، "ربما يكون من الممكن أن تحصل على مساعدة في عملية التعبئة والتشطيب".

وأوضحت شركة بافاريا إن بعض الطلبات الحالية على لقاحات جدري القرود mpox  بناءً على عقود مع الحكومة الأمريكية سيتم تأجيلها إلى عام 2025 من عام 2024 من أجل تلبية احتياجات السوق الأخرى.

حصلت جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي مرض جدري القرود الأخير، على الدفعة الأولى من لقاحات جدري القرود الأسبوع الماضي.

الأمصار

«الصحة العالمية»: نحتاج 87.4 مليون دولار لمواجهة جدري القرود في 6 شهور

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها بحاجة إلى 87.4 مليون دولار أمريكي على مدى ستة أشهر، من سبتمبر 2024 إلى فبراير 2025، وذلك للعمل مع البلدان والشركاء وأصحاب المصلحة الآخرين لاحتواء تفشي مرض جدري القرود الحالي، جاء ذلك بعد إعلان حالة الطوارئ العالمية في 14 أغسطس.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، في بيانها، أن هذه الأموال ستُستخدم لتنفيذ الأنشطة الحاسمة الواردة في الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة (SPRP) التي صدرت في 26 أغسطس 2024.

جدري القرود

وتعتبر الخطة الاستراتيجية إطارًا شاملًا تم تطويره لتوجيه الاستجابة العالمية لفيروس جدري القرود، مع التركيز على المراقبة والبحث وضمان الوصول العادل إلى التدابير الطبية وتمكين المجتمعات.

سيتم توظيف هذه الأموال في مقر منظمة الصحة العالمية والمكاتب الإقليمية والمحلية لدعم تنسيق الاستجابة وتقديم المساعدة الفنية وتشغيل العمليات وتوفير الإمدادات الطبية.
ودعت منظمة الصحة العالمية الجهات المانحة إلى تمويل كامل نطاق الاستجابة لفيروس جدري القرود بشكل عاجل لمنع انتشار المرض وحماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

الصحة العالمية: «جدري القرود ليس كوفيد الجديد»

طمأنت منظمة الصحة العالمية الملايين بشأن إمكانية تحول مرض جدري القرود إلى جائحة جديدة على غرار فيروس كورونا "كوفيد-19".

وقال هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في إفادة صحفية، إن الجدري، سواء كان سلالة جديدة أو قديمة، ليس مثل "كوفيد-19" ويمكن السيطرة عليه، حيث توجد طرق معروفة للسيطرة على انتشاره.
وحث المسؤول الدولي على ضرورة اتخاذ إجراءات عالمية للقضاء على جدري القرود، وتجنب تكرار دورات الذعر والإهمال، مضيفا: "يمكننا ويجب علينا معالجة الجدري معًا".