مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يدين المجازر الإسرائيلية المستمرة في غزة

نشر
الأمصار

دانت حكومة العراق، اليوم الخميس، مجازر الاحتلال الصهيوني المستمرة في قطاع غزة، وآخرها أمس والتي خلفت أكثر من 40 شهيداً.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان: إن "الحكومة العراقية، تدين بأشد العبارات، الجرائم المستمرة منذ يوم أمس، التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، في استمرار لمنهجها الوحشي والإجرامي ضد المدنيين الفلسطينيين والمنشآت المدنية".

وأضاف البيان، أنه "في فجر يوم أمس، استُشهد ما يزيد على أربعين مدنياً بقصف قوات الاحتلال على مخيمات النازحين في منطقة المواصي، بخان يونس جنوب قطاع غزة المنكوب بالعدوان، وفي الساعات القليلة الماضية استهدفت آلة الدمار الصهيونية مدرسة النصيرات، ما تسبب بوقوع ضحايا بينهم 6 موظفين تابعين لوكالة الأونروا".

وتابع، أن "إصرار العدوان على الذهاب إلى أقصى درجات التطرف والوحشية في قطاع غزة يستوجب أن يتحرك العالم أجمع بدوله الكبرى ومنظماته ومؤسساته؛ من أجل لجم الوحش المعتدي الذي انفلت من كل قانون أو تشريع أو قيم أو أخلاق؛ لأن ثمن هذا السكوت غير المبرر هو ضحايا جدد وتخريب مستمر، وهو ما يجعل كل دول العالم، لا سيما الدول الكبرى أمام مسؤولية تاريخية تستدعي الوقوف بوجه هذا الإجرام المستمر".

تفاصيل المؤتمر الصحفي المشترك بين رئيس الوزراء العراقي والرئيس الإيراني 

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، على قطع شوط بالربط السككي مع إيران، فيما أشار الى النجاح بضبط الأوضاع على الحدود.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال زيارته إلى العراق،: إن "الجمهورية الإسلامية مرت بمنعطفٍ حاد، بفقدها الأليم للرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي، ورفاقه، ونشدّ مجدداً على يد الرئيس بزشكيان وهو يتصدى لمهامه"، لافتا الى أن "العلاقات العراقية الإيرانية تتميز بمستواها العالي، وهي تضمّ العديد من الروابط، التاريخية، والدينية، والثقافية، والمصالح والعلاقة المتينة القديمة جداً بين الشعبين المسلمين الجارين". 

وأضاف أن "هذا الجوار التاريخي، يمكن أن يُترجم الى أعلى مستويات التعاون والشراكة، والعمل الثنائي من أجل مصالح شعبينا، ويساعد على مواجهة التحديات الراهنة، ودعم الاستقرار"، مبينا أن "الملف الاقتصادي المشترك بوابة مهمة لتحقيق تطلعات شعبينا، وفي اجتماعين ناقشنا الآليات التي من شأنها أن تنهض بهذا الملف المهم". 

وتابع، أن "المباحثات تناولت الشراكة الثنائية الاستراتيجية المتعددة المجالات، وهي ركيزة أساسية في دعم خطط الحكومتين، ومفتاح للتكامل الاقتصادي"، مشيرا الى أن "المباحثات أكدت على تعزيز خطوط النقل والربط اللوجستي بين البلدين، وقطعنا شوطاً من جانبنا في الربط السككي لنقل المسافرين، خط (بصرة –شلامجة)، الذي سيسهل انتقال مواطني البلدين خاصة في مواسم الزيارات الدينية".