مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد السعودية تحذر من أمطار غزيرة وسيول تضرب مكة

نشر
الأمصار

وجهت المديرية العامة للدفاع المدني بالسعودية نداءا الي الجميع داخل المملكة بضرورة أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والأودية وعدم السباحة فيها، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، من اليوم الجمعة وحتى الثلاثاء المقبل.

طقس اليوم في السعودية

وذكرت المديرية في بيان لها أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات، وخفيفة إلى متوسطة لتشمل العاصمة المقدسة والكامل والجموم والخرمة وتربة ورنية والمويه والليث والقنفذة.


وأشارت المديرية إلى أن مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وخفيفة إلى متوسطة على منطقة المدينة المنورة.

ومناخ المملكة العربية السعودية، يتسم بأنه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالٍ باردة، وانخفاض في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في جنوب غربي السعودية.

يتميز مناخ السعودية بالاستقرار معظم أوقات السنة، لوقوعها في إقليم المنطقة الحارة الصحراوي، بين دائرتي عرض 16-32 شمالًا،ومرور مدار السرطان في منتصفها. ومن الشائع تصور المملكة على أنها بلد شديد الحرارة،إلا أن أربع مناطق إدارية فيها على الأقل تسجل درجات حرارة منخفضة تصل إلى أربع درجات تحت الصفر،مصحوبة بتساقط الثلوج في فصل الشتاء.

بدأ الاهتمام بدراسة مناخ السعودية في النصف الثاني من القرن العشرين، أما قبل ذلك فقد كان الرحالة والمؤرخون يدوّنون مشاهداتهم حول الظواهر الغريبة التي تمر بهم، كانحباس المطر أو غزارته، وتأثيرات هذه الظواهر على حياة الإنسان.

يتأثر مناخ السعودية بموقعها الجغرافي، ويتباين في أنحائها وفقًا لعدة عوامل، منها: تنوع مظاهر السطح، والغطاء النباتي، وتوزيع الماء واليابسة.وتُشكّل الحرارة، والرطوبة، والكتل الهوائية، والأمطار عناصر بارزة في تكوين مناخها.

يختلف المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى؛ نظرًا لتنوع تضاريسها الذي يتضافر مع عدة عوامل أخرى. وفي المجمل يتسم مناخ المملكة بكونه حارًّا في فصل الصيف، وباردًا في فصل الشتاء، كما أن أمطاره شتوية.

 

وتضفي المرتفعات كجبال الحجاز والسروات في المناطق الغربية والجنوبية الغربية اعتدالًا على مناخ المناطق الواقعة ضمن حدودها في فصل الصيف، وتشتد البرودة في أعلى قممها في الشتاء، وتهطل عليها الأمطار طوال العام،مما يضع مدينة أبها في منطقة عسير جنوب غربي المملكة في أعلى قائمة مدن السعودية ارتفاعًا في معدل هطول الأمطار في الصيف.