مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدعم السريع يعلق على قرار تجديد تمديد العقوبات على السودان

نشر
قائد قوات الدعم
قائد قوات الدعم

قال مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2750 المتعلق بتجديد حظر توريد الأسلحة إلى دارفور بأنه “خيبة أمل للشعب السوداني”، الذي كان يأمل في إصدار قرار شامل يحظر توريد الأسلحة إلى جميع أنحاء السودان وليس فقط إلى دارفور.

وأشار الباشا إلى أن النزاع قد انتشر ليشمل جميع ولايات السودان، مؤكدًا أن الحل الأمثل كان يتمثل في فرض حظر على الطيران الحربي في البلاد، إذا كان الهدف الحقيقي هو حماية المدنيين، كما قال.
يتضمن القرار تمديد العقوبات المفروضة، والتي تشمل حظر الأسلحة على إقليم دارفور، بالإضافة إلى حظر سفر بعض الشخصيات والكيانات، وتجميد الأصول حتى 12 سبتمبر 2025.

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع شرق دارفور


وفي سياق منفصل، تجددت الاشتباكات العنيفة في وحدة الصياح الإدارية بمحلية مليط، التي تقع على بعد 100 كلم شمال شرق الفاشر، المدينة الرئيسية في شمال دارفور بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وأفاد شهود عيان أن المعارك جرت بين قوات الدعم السريع ومجموعة من المقاومة الشعبية، مما أثار حالة من التوتر في المنطقة.

وقد هاجمت قوات الدعم السريع البلدة بعدد كبير من السيارات الرباعية الدفع من اتجاهات متعددة، في خطوة تهدف للسيطرة على المنطقة وتعزيز وجودها العسكري والإداري. وقد اشتدت المواجهات في محاولة لمنع هذه القوات من دخول السوق الرئيسي، ما أدى إلى تراجعها بعد المقاومة التي واجهتها، ولكنها تمكنت من أسر بعض أفراد المقاومة .

وتجددت المناوشات في مساء أمس بعد وصول تعزيزات عسكرية كبيرة لقوات الدعم السريع، مما أسفر عن وقوع المزيد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين والمقاومة الشعبية. وتعطي هذه الأحداث صورة واضحة عن الأوضاع المتدهورة في المنطقة، حيث استمر دوي الأسلحة في المدينة حتى ساعات متأخرة من الليل.

مليشيات الدعم تهاجم قرية جنوب ولاية الجزيرة في السودان

أفاد شهود عيان، بقيام قوات الدعم السريع، بإصابة 3 مدنيين بالرصاص ومنعهم من تلقي العلاج، إثر هجومها على قرية “ود الضو العركيين” جنوبي الجزيرة.

السودان.. الفاشر تشهد مواجهات عنيفة وتبادل للقصف المدفعي

دارت معارك عنيفة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، الخميس، إثر هجوم من عدة محاور نفذته قوات الدعم السريع، وتصدت له قوات الجيش السوداني والقوة المشتركة للحركات.

وحسب القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش، في تعميم صحفي، فإن قواتها تتصدى منذ ساعات لمعركة شرسة تحاول من خلالها قوات الدعم السريع الهجوم على الفاشر من ثلاثة محاور.

وأكدت القوة المشتركة أن "قواتها تتقدم بثبات وعزيمة، وتمكنت من تدمير عدد من المركبات".

وقالت مصادر محلية في السودان، إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة وقعت نهار الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوبي وشرقي مدينة الفاشر.