مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 14 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 14 سبتمبر 2024، رغم تزايد تعقيد الوضع الاقتصادي والسياسي في بيروت.

سعر الدولار في لبنان اليوم 14 سبتمبر 2024

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

وما زالت الحرب تمتد في غزة إلى الشهر الثاني عشر دون أي بوادر تهدئة، مع استمرار التصعيد على الحدود الجنوبية للبنان، ما يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي والسياسي في لبنان.

ومن ناحية أخرى، أبقى القضاء اللبناني حاكم مصرف لبنان السابق موقوفاً بعد استجوابه في قضايا فساد، ما يزيد من الضغط على القطاع المالي.

وهناك تخوف كبير من أن تدرج مجموعة العمل المالي (FATF) لبنان على اللائحة الرمادية، ما سيؤثر بشكل كبير على التعاملات المالية الخارجية للبنوك اللبنانية، ويزيد من التحديات أمام القطاع المالي.

ورغم هذه التحديات، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مستقرًا نسبيًا خلال الأسبوع الماضي حول 89500 ليرة لبنانية للدولار، وسط اقتصاد يعاني من نسبة دولرة مرتفعة، مع استمرار مصرف لبنان في سياساته المتشددة.

على الجانب الآخر، ارتفعت الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان إلى 10.516 مليار دولار بنهاية أغسطس/آب 2024، مقارنة بـ8.573 مليار دولار بنهاية يوليو/تموز 2023، ما يشير إلى جهود البنك لإعادة تكوين احتياطياته.

في سوق الأسهم، واصل مؤشر الأسعار ارتفاعه للأسبوع الخامس على التوالي، مع ارتفاع أسهم بعض الشركات مثل "سوليدير" بنسبة 7.1%، ما أدى إلى زيادة حجم التداول بنسبة 4% تقريباً ليصل إلى 11.4 مليون دولار خلال الأسبوع.

أما بالنسبة لسوق سندات اليوروبوندز، استمرت أسعار سندات الدين الحكومية اللبنانية عند مستويات منخفضة جدًا بلغت 6.375 سنت للدولار، في ظل غياب إرادة سياسية واضحة لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة، وتعليق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بسبب عدم تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات.