مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة في المنظمة

نشر
أمين عام أوبك
أمين عام أوبك

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، اليوم السبت، أن العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس منظمة أوبك.

وقال الغيص في كلمة له : "أتقدم بخالص التهاني للدول المنضوية في منظمة أوبك ولرئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة الذكرى 64 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد".

وأشار الى أن "مولد منظمة أوبك شكل بداية عصر جديد متعدد الأطراف للتعاون والحوار في قطاع الطاقة العالمي"، مبيناً أنه "على مدى عقود ظلت منظمة أوبك مؤمنة بالمبادئ الراسخة التي تبنتها منذ تأسيسها، ولا تزال مستمرة في لعب دورها القيادي المهم في دعم استقرار النفط وأمن إمدادات الطاقة".

وأضاف أن "جمهورية العراق تعد أحد الدول الخمسة التي أسهمت في تأسيس منظمة أوبك في بغداد، وأسهمت في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة"، مؤكداً أن "المنظمة ستسمر في الازدهار والتقدم بفضل الدعم المقدم من الدول المنضوية بها.

العراق يقدم خطة تعويض محدثة لإنتاجه النفطي إلى أوبك

وفي وقت سابق، جددت وزارة النفط العراقية، تأكيدها جدية العراق في الالتزام بقرارات تخفيض الإنتاج الطوعية، فيما أكدت تقديم خطة تعويض محدثة خاصة بالإنتاج إلى مجموعة أوبك بلس.

وقالت الوزارة في بيان: إنه "في إطار التزام وزارة النفط العراقية بقرارات مجموعة أوبك بلس الرامية إلى تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية، نؤكد مجدداً جديتنا في الالتزام بقرارات تخفيض الإنتاج الطوعية التي تم الاتفاق عليها ضمن المجموعة".

وأضاف البيان، أن "الوزارة قامت باتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لتخفيض مستويات الإنتاج، مع العمل على تعويض الكميات التي تجاوزت مستويات الإنتاج المقررة خلال الأشهر السابقة".

وتابع، أن "الوزارة قدمت خطة تعويض محدثة إلى سكرتارية منظمة أوبك، توضح فيها التفاصيل والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان الالتزام الكامل بتعهداتها تجاه المنظمة".

وأشار البيان إلى، أن "هذا التحرك من العراق يأتي تأكيداً لحرصه على دعم الجهود المشتركة التي تبذلها مجموعة اوبك+ لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية، والحفاظ على مصلحة جميع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء"