مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات سعودية- أمريكية لتعزيز التعاون بالرياض

نشر
الأمصار

بحث قائد القوات السعودية المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، مع نائب القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية الفريق البحري تشارلز كوبر، والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيز الشراكة.

وقد ناقش الجانبين -خلال لقائهما الأحد في مقر قيادة القوات المشتركة بالرياض- عددا من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

مباحثات "سعودية- إسبانية" لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات

كما بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش الاجتماع الوزاري، في العاصمة الإسبانية مدريد، للتنسيق حول الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين، والتحضير للحدث رفيع المستوى في هذا الشأن على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الــ 79.

وخلال اللقاء تمت مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة حيالها.

وعلى صعيد اخر، بلغ معدل التضخم السنوي في السعودية 1.6% خلال شهر أغسطس من 2024، ويعزى ذلك بشكل رئيس لارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأحد.

وارتفع معدل التضخم في السعودية خلال أغسطس الماضي بنسبة 1.6%، بعد استقراره خلال شهري يونيو ويوليو السابقين عند 1.5%، وذلك عقب 3 أشهر من استقراره عند 1.6%. وعد مجلس الوزراء السعودي في جلسته خلال 20 أغسطس الماضي، استقرار معدل التضخم عند (1.5%) في شهر يوليو الماضي؛ تأكيداً على قوة ومتانة اقتصاد السعودية، وفاعلية الخطط والتدابير الاستباقية المتخذة لمواجهة موجة ارتفاع الأسعار العالمية.

وكانت الإيجارات السكنية هي المؤثر الأكبر في التضخم خلال شهر أغسطس من 2024، مقارنة بشهر أغسطس من 2023. حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.7% في شهر أغسطس الماضي متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 10.8%، وكان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر أغسطس الماضي، نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة.