مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد السعودية تحذر من طقس اليوم

نشر
الأمصار

توقّع المركز الوطني للأرصاد السعودية هطول أمطارٍ رعديّة متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول؛ مصحوبة بزخاتٍ من البَرَد ورياحٍ نشطة مُثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من مناطق: جازان، عسير، الباحة، مكة المكرّمة في حين يستمر التوقع بتكوُّن السحب الرعديّة المُمطرة المصحوبة برياحٍ نشطة على أجزاءٍ من منطقتَي نجران والمدينة المنوّرة.

طقس اليوم في السعودية

وقال المركز، في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم في المملكة، إن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-42 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكوُّن السحب الرعديّة المُمطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكوُّن السحب الرعديّة المُمطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوُّن السحب الرعديّة الممطرة على الجزء الجنوبي.

وأضاف: “فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-25 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج”.

ومناخ المملكة العربية السعودية، يتسم بأنه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالٍ باردة، وانخفاض في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في جنوب غربي السعودية.

يتميز مناخ السعودية بالاستقرار معظم أوقات السنة، لوقوعها في إقليم المنطقة الحارة الصحراوي، بين دائرتي عرض 16-32 شمالًا،ومرور مدار السرطان في منتصفها. ومن الشائع تصور المملكة على أنها بلد شديد الحرارة،إلا أن أربع مناطق إدارية فيها على الأقل تسجل درجات حرارة منخفضة تصل إلى أربع درجات تحت الصفر،مصحوبة بتساقط الثلوج في فصل الشتاء.

بدأ الاهتمام بدراسة مناخ السعودية في النصف الثاني من القرن العشرين، أما قبل ذلك فقد كان الرحالة والمؤرخون يدوّنون مشاهداتهم حول الظواهر الغريبة التي تمر بهم، كانحباس المطر أو غزارته، وتأثيرات هذه الظواهر على حياة الإنسان.

يتأثر مناخ السعودية بموقعها الجغرافي، ويتباين في أنحائها وفقًا لعدة عوامل، منها: تنوع مظاهر السطح، والغطاء النباتي، وتوزيع الماء واليابسة.وتُشكّل الحرارة، والرطوبة، والكتل الهوائية، والأمطار عناصر بارزة في تكوين مناخها.

يختلف المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى؛ نظرًا لتنوع تضاريسها الذي يتضافر مع عدة عوامل أخرى. وفي المجمل يتسم مناخ المملكة بكونه حارًّا في فصل الصيف، وباردًا في فصل الشتاء، كما أن أمطاره شتوية.

 

وتضفي المرتفعات كجبال الحجاز والسروات في المناطق الغربية والجنوبية الغربية اعتدالًا على مناخ المناطق الواقعة ضمن حدودها في فصل الصيف، وتشتد البرودة في أعلى قممها في الشتاء، وتهطل عليها الأمطار طوال العام،مما يضع مدينة أبها في منطقة عسير جنوب غربي المملكة في أعلى قائمة مدن السعودية ارتفاعًا في معدل هطول الأمطار في الصيف.