مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نولاند يطلع على جهود الجامعة العربية واتصالاتها مع الأطراف الليبية

نشر
الأمصار

أطلع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، على جهود واتصالات الجامعة مع الأطراف الليبية خلال الأشهر الأخيرة، وسبل حلحلة الأزمة الحالية.

واستقبل زكي المبعوث الأميركي بمقر جامعة الدول العربية وسط القاهرة أمس الإثنين، حيث تناول اللقاء تطورات الأوضاع في ليبيا والتشاور حول سبل حلحلة الأزمة الحالية، بحسب تصريح نشرته الجامعة العربية عبر صفحتها على «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء.

 

وأوضح زكي أنه تبادل مع نورلاند وجهات النظر فيما يخص الوضع السائد فى ليبيا عمومًا، مستعرضًا موقف الجامعة العربية وثوابتها وفي مقدمتها «أهمية الحفاظ على وحدة الدولة وسلامة أراضيها والتأكيد على ملكية الليبيين للعملية السياسية».

وقدم زكي «شرحًا متكاملًا لجهود واتصالات الجامعة العربية مع الأطراف في الأشهر الأخيرة في إطار اضطلاعها بمهمة التقريب بين الجهتين بهدف الوصول إلى توحيد المؤسسات من خلال تنفيذ إرادة الليبيين عبر صندوق الانتخاب»، مؤكدًا أن الجامعة العربية على استعداد دائم لمرافقة الليبيين نحو إيجاد الحلول المناسبة لهم.

ومن جانبه، قدم المبعوث الأميركي للسفير حسام زكي استعراضًا للجهود التي يقوم بها لمحاولة إيجاد مخرج للوضع المتأزم في ليبيا، مؤكدًا حرصه على التشاور والتنسيق مع الجامعة العربية، والاستماع إلى تقييم الجامعة فيما يخص مساعي تقريب وجهات النظر بين الأطراف الفاعلة هناك.

وفي وقت سابق، عقد في ديوان مجلس الوزراء في ليبيا، اجتماع ضم وزراء التخطيط المكلف والتعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة المنتهية والدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني والفني، ورئيس الأكاديمية الليبية ومدير إدارة الميزانية بوزارة التخطيط.

وخصص الاجتماع لمتابعة إصدار التفويضات المالية المتعلقة بمكافات أعضاء هيئة التدريس مقابل ساعات التدريس، والإشراف ببرامج الدراسات العليا بالداخل عن العام الجامعي 2023-2024.

وأفاد القيب بأن الأكاديمية وفروعها و13 جامعة أحالت مستنداتها للوزارة، والتي ستعمل مع وزارة التخطيط لإصدار التفويضات المالية اللازمة .

وأصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، منشورا لباقي الجامعات لإحالة المستندات اللازمة قبل نهاية الشهر الجاري.

وقدم مدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني والفني، موقفا عن برامح الدراسات العليا بالكليات التقنية وعددها 10 كليات، والمستحقات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس مقابل التدريس والإشراف.

حبس آمر فرقة الإسناد الأولى "الفار" في واقعة اغتيال البيدجا

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، أمس السبت، حبس آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون الملقب بـ"الفار"، وأحد معاونيه في واقعة مقتل آمر معسكر الأكاديمية البحرية، الرائد عبدالرحمن ميلاد الملقب بـ"البيدجا".

وقال بيان نشره مكتب النائب العام في ليبيا، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مأمور الضبط القضائي أرسل أوراق إثبات الإجراءات الأولية المتخذة حيال واقعة قتل المجني عليه عبدالرحمن سالم ميلاد.
واستجوب نائب النيابة العامة في ليبيا، آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون وأحد معاونيه، وواجههما بالأدلة التي تثبت ضلوعهما في ارتكاب الواقع