مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر توقع اتفاقية تنظيم النقل بالعبور بين دول الجامعة العربية

نشر
الأمصار

وقعت دولة قطر، اليوم الأربعاء، على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية المعدلة، والتي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وحسب بيان لوزارة الخارجية القطري، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاقها، من وجوب قيام تعاون وثيق بين دول الجامعة في الشؤون الاقتصادية والمالية.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تعتبر ثاني دولة عربية توقع على الاتفاقية، بعد دولة ليبيا.

ووقع عن الجانب القطري طارق علي فرج الأنصاري سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، فيما وقع باسم الأمانة العامة للجامعة العربية محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية.

التضخم السنوي في قطر

وعلى صعيد اخر، ارتفع معدل التضخم في دولة قطر خلال شهر اغسطس/آب 2024 بنسبة 1.15% على أساس سنوي، بفعل 6 مجموعات.

سجل مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي في قطر 107.47 نقطة؛ وفق وكالة الأنباء القطرية، اليوم الأحد.

وأثر على الأداء السنوي للتضخم ارتفاع أسعار 6 مجموعات في مقدمتها الترفيه والثقافة بـ10.65%، بينما تراجع سعر 5 مجموعات سنوياً جاءت السلع والخدمات الأخري في صدارتها بـ5.30%، واستقر سعر مجموعة التبغ.

وعلى أساس شهري، فقد ارتفع معدل التضخم القطري 0.34%؛ لارتفاع أسعار 5 مجموعات أبرزها الاتصالات بـ9.23%، بينما ارتفع سعر 4 مجموعات أخرى في مقدمتها الغذاء والمشروبات بنسبة 1.29%.

 

أما بالنسبة للانخفاض، فحدث في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.59%، تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 1.24%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.72%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.14%.

واستقر سعر مجموعات التبغ والصحة والتعليم، على الأساس الشهري.

وعند احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس/آب 2024، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بلغ الرقم 111.52 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 0.58%، مقارنة مع الشهر السابق (يوليو/تموز 2024)، ومرتفعا بنسبة 2.31% مقارنة مع الشهر المناظر له في عام 2023.