مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ150 جنيهًا بمنافذ التموين

نشر
الأمصار

أطلق وزيرا الزراعة والتموين المصريان، اليوم الأربعاء، مبادرة جديدة لتخفيض أسعار البيض.

تهدف المبادرة الجديدة إلى ضبط أسعار بيض المائدة بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن، وتستهدف هذه المبادرة طرح طبق البيض بسعر 150 جنيهًا في المنافذ التابعة لوزارتي التموين والزراعة.

وفي اجتماع عقده علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، والدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، أكد الوزيران ضرورة وضع قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير الدواجن والبيض، بما يتماشى مع الجهود المبذولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج.

جاء الاجتماع بحضور عدد من القيادات بما في ذلك اللواء وليد أبوالمجد نائب وزير التموين والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والدكتور علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبعض قيادات الوزارتين.

أهمية صناعة الدواجن في مصر

أكد الوزراء حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها باعتبارها أحد محاور الأمن الغذائي في مصر، كما أشاروا إلى أن هذه الصناعة توفر ملايين من فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن، حيث يبلغ إنتاج مصر نحو 14 مليار بيضة المائدة وحوالي 1.4 مليار طائر سنويا مع وجود فائض للتصدير.

وعلى جانبه أكد الوزيران على أهمية تراجع أسعار الأعلاف مما يجب أن ينعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعار البيض والدواجن في مصر ليشعر المواطنون بتأثير الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف الوزيران أنه يجب مراعاة نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط حتى لا يتعرض المنتج للخسارة، ويستمر في الإنتاج وعدم الخروج من الأسواق.

سعر طبق البيض في المجمعات الاستهلاكية

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على طرح سعر طبق البيض في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بـ 150 حنيهًا مع منتجي البيض وكذلك المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

كما وجه وزيرا الزراعة والتموين كل الشكر لمنتجي الدواجن مؤكدين على تثمين الدولة لدورهم في دعم منظومة الأمن الغذائي