مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية

نشر
الأمصار

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن القضية الفلسطينية  تتصدر اهتمام المملكة، مؤكدا أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون  قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد ولي العهد ولي العهد أثناء إلقائه الخطاب الملكي السنوي أمام مجلس الشورى نيابة عن العاهل السعودي، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس": "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام البلاد، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة، ولن تتوقف المملكة عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك".

وتوجه ولي العهد بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، مطالبا باقي دول العالم على القيام بخطوات مماثلة.

وأكد أن المملكة حريصة على التعاون مع كل الدول الفعالة في المجتمع الدولي، متيقنة أن ما يحمي البشرية ويصون قيمها الحضارية، هو السعي المشترك إلى مستقبل أفضل مبني على التعاون المثمر بين الدول والشعوب، واحترام استقلالية الدول وقيمها والأخذ بمبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتجنب اللجوء إلى القوة في حل النزاعات.

وتابع: "المملكة تسعى إلى تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، من خلال بذل الجهود للوصول إلى حلول سياسية للأزمات في اليمن والسودان وليبيا وغيرها، وكذلك تدعم الحلول في الأزمات الدولية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية".

السعودية تُؤكد: «نرفض تعدي نتنياهو على منطقة الأغوار الفلسطينية»

أعربت «وزارة الخارجية السعودية»، عن إدانتها ورفضها الشديدين الاقتحام السافر لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بالتعدي على منطقة «الأغوار» الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية.

وأشارت المملكة العربية السعودية إلى أن «هذه المحاولة الاستفزازية تهدف إلى توسيع الاستيطان المخالف لجميع القوانين وقرارات الشرعية الدولية».

وأوضحت في بيان أن «هذه الانتهاكات لا تخدم جهود التهدئة وتوفير الحماية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية كافة، مجددة تأكيدها على أهمية وقف العدوان ضد غزة، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة المهجرين، وإدخال المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني».


وجددت السعودية دعوتها المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته "بوضع حد لكل التعديات الإسرائيلية السافرة على الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني، مؤكدة أهمية تفعيل آليات المحاسبة الدولية التي تساهم في وقف انتهاكات الاحتلال التي تهدد الأمن، وتقوض جهود السلام بالمنطقة".