مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا .. مباحثات مشتركة بين بالقاسم حفتر ومعهد الولايات المتحدة للسلام

نشر
الأمصار

عقد المدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة،المهندس بالقاسم خليفة حفتر، اجتماعاً مع توماس هيل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد الولايات المتحدة للسلام.

وناقش الطرفين خلال اللقاء، عدة ملفات هامة، حيث استعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون بين معهد الولايات المتحدة للسلام وصندوق التنمية والإعمار، بهدف تعزيز الشراكة في مجالات ذات اهتمام مشترك بما يسهم في دعم جهود إعادة الإعمار في ليبيا.

ليبيا: إصابات إثر اشتباكات عنيفة مفاجئة في طرابلس


وفي سياق منفصل، في مؤشر على حالة الانقسام السياسي، تجدد التوتر الأمني في العاصمة الليبية طرابلس، تزامناً مع تلميح رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، اعتزامه البقاء في السلطة عاماً إضافياً على الأقل.

واندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، بمحيط مقر المخابرات (مقر جهاز الأمن الخارجي) في منطقة السبعة، ما أدى إلى إغلاق الطريق الساحلي بالقرب من سجن الجديدة.

وقال سكان بمناطق شرق العاصمة إنهم سمعوا دوي أسلحة متوسطة، بينما أوضحت مصادر أمنية ووسائل إعلام محلية أن الاشتباكات جرت بين عناصر من جهازي «الشرطة القضائية» و«دعم الاستقرار»، على خلفية اعتقال متبادل بين الطرفين، التابعين لحكومة الوحدة المؤقتة، وهو سيناريو تكرر كثيراً في الشهور الأخيرة، حيث تتنازع الميليشيات المسلحة باستمرار على مناطق النفوذ والسيطرة بالمدينة.

وكانت أكدت منظمة يونيسف أن العاصفة دانيال في ليبيا، تسببت في وفاة أكثر من 5800 شخص، بينهم أطفال، ونزوح حوالي 44800 شخص.

وأضافت المنظمة في بيانا لها، أن العاصفة دانيال في ليبيا جرفت أحياء كاملة، وتعرضت البنية التحتية للصحة والتعليم لأضرار جسيمة.

وتابعت "قدمنا 91 طنًا من المساعدات الإغاثية، والخدمات الصحية لـ280 ألف امرأة وطفل، والدعم النفسي لـ8,400 شخص"، متابعة "وفرنا المياه النظيفة وإمدادات الصرف الصحي لـ85 ألف شخص، واستعادة التعليم لـ8,600 طفل مع توزيع المواد التعليمية".

ونوهت أنها قدمت الدعم الغذائي لـ17 ألف طفل، و19 ألف امرأة، في عام 2024، مشيرة إلى أنها تواصل  تحسين الوصول إلى المياه، وإعادة تأهيل المرافق الصحية، وترميم المدارس، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي، والمستلزمات الترفيهية، والتحويلات النقدية للعائلات المتضررة في درنة.