مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاجتماع الثالث لـ«مجلس الإمارات للعمل المناخي».. طرح رؤية للاستدامة في COP29

نشر
الأمصار

ناقش مجلس الإمارات للعمل المناخي مستجدات تنفيذ عدد من المبادرات الوطنية المناخية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في دولة الإمارات، والاستعدادات النهائية للمشاركة في أعمال مؤتمر الأطراف COP29 المقرر انعقاده في أذربيجان في نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإمارات للعمل المناخي الثالث لعام 2024، برئاسة الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة.


وفي بداية الاجتماع توجهت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك بالشكر إلى أعضاء المجلس كافة فرق العمل في الجهات المعنية على التنسيق المستمر وتكاتف الجهود الرامية إلى خلق مستقبل مستدام في دولة الإمارات.

مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز الاستدامة

وقالت "يأتي الاجتماع في توقيت مهم خلال مشاركتنا في العديد من الأحداث الدولية المهمة، التي نحرص من خلالها على طرح رؤية دولة الإمارات في مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز الاستدامة، على غرار مشاركتنا الأخيرة في اجتماع وزراء الزراعة لمجموعة العشرين في البرازيل ومشاركتنا المقبلة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي نتطلع من خلالها إلى إبراز دور دولة الإمارات في إيجاد حلول للتحديات المناخية على الصعيدين الوطني والعالمي وتحقيق الاستدامة البيئية".

وأضافت "تمتلك الإمارات رؤية واضحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية، وتم ترجمة تلك الرؤية من خلال مشاريع وإنجازات نريد البناء عليها، وكلنا ثقة بأننا معاً ومن خلال هذا المجلس سنواصل العمل من أجل تنفيذ هذه الرؤية من خلال مختلف القطاعات وفق الجدول الزمني الموضوع، فعلينا أن نبرز للعالم كعادتنا خطواتنا التنفيذية على أرض الواقع من خلال نتائج شفافة وملموسة، فهدفنا هو البناء على إرث دولة الإمارات التاريخي في العمل المناخي والبيئي".

مناقشة الموضوعات المهمة

وتضمنت مناقشات الاجتماع الثالث لمجلس الإمارات للعمل المناخي عددا من الموضوعات، أهمها متابعة نفيذ استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، حيث أكد الاجتماع مواصلة التنسيق مع كافة الأطراف المعنية لتنفيذ مشروعات الاستراتيجية الموضوعة، وضرورة رفع تقرير سنوي بشأن نتائج ومستجدات تنفيذ الاستراتيجية للعرض على مجلس الوزراء في يناير/كانون الثاني من كل عام ابتداءً من 2025.

كما تناول الاجتماع العمل على تشريع يقضي بالحد من تأثيرات التغير المناخي على المجتمع ومختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، وبما يحقق النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي، وناقش الاجتماع مستجدات العمل على مشروع سوق الكربون، ودراسة تسعير الكربون، إذ سيتم العمل على المقارنة التحليلية لآليات تسعير الكربون المناسبة للتطبيق وتطوير نمذجة لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية من الآليات المتاحة.

واستعرض الاجتماع نتائج مباردة "الحوار الوطني للطموح المناخي" التي عقدت حتى الآن 14 جلسة في مختلف القطاعات، وشهدت توقيع 138 شركة على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً، واستعرض الاجتماع أيضاً المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنظام القياس والإبلاغ والتحقق، ومستجدات العمل على تقرير المساهمات المحددة وطنياً لدولة الإمارات خلال الفترة المقبلة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات للمشاركة الوطنية لمؤتمر الأطراف COP29 والعمل على وضع استراتيجية وخطة تنفيذية للبناء على إرث ونجاح مؤتمر الأطراف COP28 العام الماضي في دولة الإمارات، والتنسيق حول المبادرات التي سيتم عرضها مع كافة الجهات المعنية المشاركة ضمن وفد دولة الإمارات، تحت مظلة اللجنة العليا لمؤتمر الأطراف COP29 في أذربيجان.

شهد الاجتماع الثالث لمجلس الإمارات للعمل المناخي خلال عام 2024 حضور ممثلين من وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الخارجية، ووزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للطيران المدني، ومكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما حضر الاجتماع ممثلي شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، والمجلس الأعلى للطاقة-دبي، وهيئة حماية البيئة والتنمية-رأس الخيمة، ودائرة البلدية والتخطيط-عجمان، ودائرة البلدية-إمارة أم القيوين.