مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. "بعد خسائرها في الفيضانات" دعوات لإعلان جماعة أمتضى منطقة منكوبة

نشر
الأمصار

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب في المغرب محمد الصباري، وعضو فريق الأصالة والمعاصرة، بإعلان جماعة "أمتضي" منطقة منكوبة، وذلك عقب الزيارة الميدانية التي قام بها إلى الجماعة رفقة عدد من المنتخبين بجهة كلميم وادنون، على إثر الفيضانات التي عرفتها الجهة خلال الأيام الماضية، ما خلف خسائر كبيرة.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس النواب في المغرب محمد الصباري، أن الساكنة تعاني من العزلة التامة بعد التعرض لفيضانات استثنائية، ما تسبب في إلحاق ضرر كبير بالمسالك الطرقية، وشبكة الصرف الصحي بمركز الجماعة، إلى جانب انهيار عدد من المنازل والبنايات المدرسية، وجرف مساحات مزروعة وتحطيم السواقي وطمر الآبار.. ما جعل المنطقة منكوبة بانتظار تدخلات عاجلة لفك العزلة والانخراط في إعادة التخفيف من الأضرار.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب في المغرب محمد الصباري، ضرورة إعطاء رئيس الحكومة لتوجيهاته اللازمة لمختلف القطاعات الوزارية المعنية للاهتمام بالجهة عموما، وبواحة "أمتضى" على وجه خاص باعتبارها مفخرة إيكولوجية بالإقليم، وإحدى أحسن الوجهات السياحية بالجنوب المغربي، بما يسمح بتوفير أساسيات الحياة المشجعة على الاستقرار والاستثمار عبر جبر الأضرار ورد الاعتبار للساكنة.

وأوضح النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، أنه وجه ملتمسا كتابيا إلى وزير الداخلية في المغرب لإنقاذ وإصلاح شبكة التطهير السائل بمركز جماعة أمتضي وتأهيلها، كما وجّه 7 أسئلة لـ5 قطاعات حكومية، منها سؤال حول دور وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية في تثمين الإرث الايكولوجي بهذه الواحة، وسؤال حول حصيلة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بالجماعة.

كما ساءل وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب  حول أسباب إقصاء المنطقة من تغطيات الإعلام الرسمي، إلى جانب سؤال لوزيرة السياحة حول إدماج منطقة "أمتضي" ضمن البرامج السياحية، وسؤال لوزير التجهيز والماء حول اعتماد نظام الإنذار المبكر والتعامل الاستباقي مع مخاطر الطقس، وسؤال آخر حول إمكانيات بناء سد تلي على وادي أمتضي.

وفي ذات السياق، أطلقت جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة في بيان مشترك، نداء استغاثة عاجل للمسؤولين، بعد الوقوف على الأضرار الكبيرة التي خلفها دمار السيول، ما تسبب في خسائر على مستوى واحة "أمتضى" وبقية الدواوير المحيطة بها، حيث جرفت المزروعات، ودمرت المنازل، مع الدعوة لتفعيل دور صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية لتقديم الدعم المالي واللوجستي اللازم، ووضع  خطة شاملة لإعادة إعمار المنطقة، مع التركيز على تعزيز قدرتها على الصمود أمام الكوارث المستقبلية.

وأشاد المجتمع المدني بجهود السلطات المحلية والجهوية في التعامل مع الأزمة،مع الدعوة إلى تكثيف الجهود وتقديم دعم أكبر للمتضررين من خلال تنسيق التعاون بين السلطات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين.

المغرب.. الأصول الاحتياطية ترتفع إلى 364 مليار درهم

سجلت الاحتياطيات الرسمية في المغرب من العملة الصعبة، يوم 6 سبتمبر 2024، 364 مليار درهم، وذلك بارتفاع بنسبة 0,2 في المائة من أسبوع لآخر وبنسبة 2,4 في المائة على أساس سنوي.

جاء ذلك وسط تحسن طفيف لسعر صرف الدرهم أمام أهم عملتين، اليورو والدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 11 سبتمبر 2024.

ووفق المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب، ارتفع سعر صرف الدرهم، خلال هذه الفترة، بنسبة 0.3 في المائة أمام اليورو.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لم يقم البنك المركزي، خلال هذه الفترة، بإجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، لكن في المقابل قام بضخ 145 مليار درهم في المتوسط اليومي.

هذا المبلغ توزع بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 61,3 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 48,4 مليار درهم، و35,2 مليار درهم.

وأما بالنسبة للسوق بين الأبناك، فبلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,7 مليار درهم، وبلغ المعدل البين ـ بنكي 2,75 في المائة في المتوسط.