مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين الصين وأستراليا في مجال العلوم والتكنولوجيا

نشر
الأمصار

بحثت كلا من دولتي الصين وأستراليا سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال العلوم والتكنولوجيا من أجل تقديم المزيد من الإسهامات العلمية التي من شأنها تحسين مستوى معيشة المواطنين في البلدين والعالم بأسره.

وبحسب بيان صادر عن اللجنة الصينية-الأسترالية المشتركة للعلوم والتكنولوجيا، خلال اجتماعها العاشر الذي عقد بالعاصمة الأسترالية (كانبيرا)، أن التعاون الصيني الأسترالي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار مبني على أسس تاريخية متينة، وهو جزء مهم من العلاقات الثنائية.

 التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار

ولفت البيان إلى أنه على مدى العقود الماضية، حقق التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار بين الصين وأستراليا نتائج مثمرة ولعب دورا داعما مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

واستعرض الجانبان، خلال الاجتماع،  سياسات الابتكار العلمي والتكنولوجي للبلدين، وتناولا الإنجازات التي تحققت نتيجة التعاون فيما بينهما خلال السنوات الأخيرة، كما اتفقا على مواصلة تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

حضر الاجتماع أكثر من 30 ممثلا من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، والأكاديمية الصينية للعلوم، والمؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين، والسفارة الصينية في أستراليا، إلى جانب وزارة الصناعة والعلوم والموارد الأسترالية، والأكاديمية الأسترالية للعلوم، والأكاديمية الأسترالية للعلوم التكنولوجية والهندسة، ومنظمة البحوث العلمية والصناعية للكومنولث.

الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف فورا عن تسليح منطقة تايوان

وفي سياق منفصل، حث تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين، الولايات المتحدة، اليوم الخميس، على التوقف فورا عن تسليح منطقة تايوان الصينية والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية الداعية إلى ما يسمى "استقلال تايوان".

وردا على استفسار بشأن خطط الولايات المتحدة الأخيرة لبيع أسلحة إلى منطقة تايوان الصينية، حث تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - الولايات المتحدة على الوفاء بالتزامها بعدم دعم ما يسمى "استقلال تايوان"، من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة.
وقال تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين، إن تعزيز التسلح الذي تقوم به سلطات تايوان بقيادة لاي تشينغ-ته، سيؤدي فقط إلى دمار هذه السلطات.

الأمصار

بكين تتعهد بالتصدي لأي انتهاك لحقوقها ومصالحها في بحر الصين الجنوبي

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني في الصين وو تشيان، اليوم السبت، أن بلاده ستتخذ تدابير قوية وفعالة للتصدي بحزم لأي أعمال من شأنها إثارة المشاكل في بحر الصين الجنوبي، وتعتبر انتهاكا للسيادة الإقليمية للصين وحقوقها البحرية.

جاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني في الصين وو تشيان، ردا على استفسار إعلامي بشأن التصريحات الصادرة حديثا عن الفلبين والولايات المتحدة بشأن التوغل غير القانوني للفلبين في المياه المجاورة لشيانبين جياو الصينية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني في الصين وو تشيان، إلى أن جزر نانشا، بما في ذلك جزيرة شيانبين جياو، هى جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، مؤكدا أن أنشطة حماية حقوق الصين وإنفاذ القانون في المناطق البحرية ذات الصلة مشروعة ومهنية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).