مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية التونسي يتسلم أوراق اعتماد سفير بريطانيا وإيرلندا الشمالية

نشر
الأمصار

تسلم وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيين بالخارج محمّد علي النّفطي، أوراق اعتماد سفير المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشّماليّة"رودريك دروموند'' بتونس.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على متانة العلاقات التّونسيّة البريطانيّة، التي شهدت دفعا جديدا إثر إبرام اتّفاقيّة الشّراكة بين البلدين سنة 2019، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

كما تم تأكيد الحرص على تفعيل آليّات الشّراكة ممّا من شأنه أن يُسهم في مزيد النّهوض بالتّعاون الثّنائي، على قاعدة الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لاسيّما في مجال تعزيز المبادلات التّجاريّة والاستثمارات، بالإضافة إلى التباحث حول برامج التعاون في المجالين التربوي والثقافي القائمة بين البلدين بما في ذلك برنامج "مدارس الفرصة الثانية" علاوة على تعزيز مناهج تدريس اللغة الإنجليزية في تونس.

وهنّأ السّفير البريطاني بمناسبة تعيينه، متمنّيا له النّجاح والتّوفيق في مهامّه الجديدة، كما اعرب في ذات السياق، عن استعداد الوزارة لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لأداء مهمّته في أحسن الظروف.

اللجنة القانونية لحملة زهير المغزاوي تتقدم بطعنين بالمحكمة الإدارية

وفي سياق منفصل، قدمت اللجنة القانونية لحملة المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس زهير المغزاوي، طعنين لدى المحكمة الإدارية في تونس، تعلق الأول بدعوى في "تجاوز السلطة في الأمر عدد 468 المتعلق بتحديد سقف الإنفاق في الانتخابات الرئاسية"، والطعن الثاني بدعوى "تجاوز السلطة في بلاغ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلق بضبط الأسعار المرجعية الدنيا للأنشطة ذات العلاقة بحملة الانتخابات الرئاسية".

وقال الهادي وريثة، عضو اللجنة القانونية للمترشح للانتخابات الرئاسية في تونس زهير المغزاوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم أيضا تقديم طلب في تأجيل وتوقيف التنفيذ في كل من الأمر والبلاغ المذكورين، مضيفا أن الطعون الانتخابية المقدمة لدى المحكمة الإداريّة آجالها مختصرة، ومن المتوقع أن يتم تعيين جلسة آخر هذا الأسبوع.
وأشار عضو اللجنة القانونية إلى أن حملة المغزاوي قامت يوم 16 سبتمبر الجاري بالطّعن لدى المحكمة الإدارية بخصوص الأمر المتعلق بتحديد سقف الإنفاق المحدد بـ150 ألف دينار في الدّور الأول من الانتخابات الرئاسية وبـ100 ألف دينار في الدّور الثاني، وطعنت كذلك في تحديد الأسعار المرجعيّة الدّنيا لمختلف مصاريف الحملة كما "تظلّمت" لدى الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في تونس.

وأكد وريثة أن المبالغ المحددة في سقف الانفاق ضعيفة جدّا مقارنة بحدث في حجم الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن ذلك سيقيّد من تحركات المترشح ولن تتيح له القيام بحملة انتخابية على أكمل وجه.

أما بخصوص قائمة الأسعار المرجعية الدنيا التي نشرتها هيئة الانتخابات وحددت من خلالها الأسعار الدنيا لبعض المأكولات والمشروبات التي يتم استهلاكها والتجهيزات التي يتم استغلالها خلال الحملة المترشّح في حملته، قال عضو اللجنة القانونية، إنه من خلال بعض الأنشطة في إطار حملة المترشح زهير المغزاوي "اكتشفنا أنّ هذه الأسعار غير مطابقة لما هو موجود على أرض الواقع".

وأضاف في هذا الصدد أن "تحديد سقف الإنفاق وتحديد هذه الأسعار المرجعيّة يعتبر تعسّفا من هيئة الانتخابات على المترشحين وشروطا تعجيزية".