مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 21 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 21 سبتمبر 2024، رغم تحديات لبنان الاقتصادية في ظل الأوضاع الراهنة.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني على استقراره عند 15 ألف ليرة، في ظل مواصلة مصرف لبنان سياسته بعدم تمويل الدولة وتعزيز احتياطياته السائلة من العملات، التي بلغت 10.6 مليار دولار في منتصف سبتمبر 2024، مقارنة بـ8.6 مليار دولار في نهاية يوليو/تموز 2023.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

وقد تجددت المخاوف من اندلاع حرب موسعة، بعد الهجوم السيبراني غير المسبوق على أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان، وإعلان إسرائيل دخول "مرحلة جديدة" من الحرب، ما قد يحمل تداعيات قاسية على الاقتصاد اللبناني الذي يعاني من ضعف مستمر، فضلاً عن الفراغ الدستوري الذي تعاني منه الدولة، واستمرار الترقب لقرار مجموعة العمل المالي (FATF) بشأن إدراج لبنان على اللائحة الرمادية في الخريف القادم.

وخلال الأسبوع الماضي، انخفض معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 50%-70% إلى 40%-50%، ما يدل على توفر نسبي في السيولة بالليرة اللبنانية.

ووفقاً للإحصاءات النقدية الأخيرة، سجلت الودائع المصرفية المقيمة تراجعاً بقيمة 3857 مليار ليرة، بسبب انخفاض الودائع بالعملات الأجنبية بمقدار 4354 مليار ليرة.

في سوق الأسهم، ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 0.2% أسبوعيًا، مع قيمة تداول اسمية بلغت حوالي 7.6 مليون دولار، بتقلص نسبته 33% مقارنة بالأسبوع السابق. أسعار سندات الدين الحكومية ظلت مكانها عند 6.375 سنت للدولار الواحد، رغم التطورات الأمنية غير المسبوقة.

بعد الهجوم السيبراني الأول منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وازدياد المخاوف من دخول لبنان في حرب موسعة، ظلت أسعار سندات اليوروبوندز عند أدنى مستوياتها، حيث استقرت عند 6.375 سنت للدولار الواحد. وكانت أسعار هذه السندات قد بلغت 7.875 سنت للدولار الواحد عشية اندلاع الحرب.