مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الكهرباء العراقي يتفقد مراحل العمل بمشروعين استراتيجيين لتعزيز الطاقة 

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

تفقد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم السبت، مراحل العمل في مشروعين استراتيجيين لتعزيز الطاقة في ذي قار.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان، أنه "في إطار جهود وزارة الكهرباء لتطوير البنية التحتية للمنظومة الوطنية، أجرى وزير الكهرباء زياد علي فاضل، زيارة ميدانية إلى محافظة ذي قار، لمتابعة سير العمل في مشروعين حيويين يجري تنفيذهما في المحافظة"، لافتاً الى أن "المشروع الأول الذي تفقده الوزير هو خط الضغط الفائق (400 ك. ڤ) الممتد من محطة الرميلة الاستثمارية إلى جنوب الناصرية، وبسعة تصميمية تبلغ (1000 mva)، ويمتد هذا الخط لمسافة (133 كم)".

وأضاف أن "فاضل تابع أعمال تنفيذ المشروع الثاني، وهو خط الضغط الفائق (400 ك. ڤ) الرابط بين جنوب الناصرية ومحطة ذي قار المركبة، بسعة تصميمية تبلغ (1000 mva)، يمتد هذا الخط لمسافة (55 كم)"، مبيناً أنه "خلال جولة الوزير التفقدية، استمع إلى إيجاز مفصل من الفرق الفنية العاملة على المشروعين حول الأعمال الجارية، ومراحل الإنجاز المتحققة".

وأكد الوزير بحسب البيان، على "الأهمية الاستراتيجية لهذين المشروعين المهمين اللذين من المقرر إدخالهما الخدمة استعداداً لموسم صيف 2025"، مشيراً الى أن "هذه المشروعين بالإضافة إلى مشاريع أخرى تم إقرارهما في مجلس الوزراء، وسيسهمان بشكل كبير في زيادة ساعات التجهيز واستقرارية التيار الكهربائي في محافظة ذي قار".

وأشاد فاضل بـ"الجهود المبذولة من قبل الفرق الفنية والهندسية العاملة في الموقع، وتحملهما الظروف المناخية الصعبة"، مؤكداً أن "تلك الأعمال تنفذ بجهود ذاتية من قبل رجال الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية".

يذكر أن حزمة مشاريع في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع تم إقرارها للتنفيذ لتحسين جودة الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار من بينها، مشروع توسيع محطة الناصرية المركبة مع شركة سيمنس بطاقة (921) ميغاواط.

وزير الكهرباء العراقي يعلن وضع خطة متكاملة لحل الاختناقات بمحافظة كربلاء

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، عن وضع خطة شاملة ومتكاملة لحل الاختناقات الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة، وأكد أنها , ‏ركزت بشكل خاص على تأمين الطاقة خلال الزيارات المليونية، وفي مقدمتها زيارة الأربعين.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان له: إنه "في إطار الجهود الحثيثة لتحسين خدمات الكهرباء، وتلبية الاحتياجات المتزايدة خلال المناسبات ‏الدينية الكبرى، عقد وزير الكهرباء اجتماعا موسعاً مع ‏مسؤولي أقسام التشغيل والتخطيط في الشركة العامة لتوزيع كهرباء الفرات الأوسط وفرع ‏توزيع كربلاء المقدسة".

وأضافت، "يأتي هذا الاجتماع تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بإيجاد حلول وخطط مدروسة لتجاوز ‏الإشكالات التي واجهت محافظة كربلاء خلال زيارة الأربعين السابقة"، معلنا أنه "تم خلال الاجتماع وضع خطة شاملة ومتكاملة لحل الاختناقات الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة ركزت بشكل خاص على تأمين الطاقة خلال الزيارات المليونية، وفي مقدمتها زيارة الأربعين".

‏وبينت الوزارة أنه "تضمنت الخطة عدة محاور رئيسية، تأمين الأطواق الثلاثة، وضع خطة متكاملة لضمان استقرار التيار الكهربائي في الأطواق الثلاثة ‏المحيطة بمركز المدينة القديمة، واستحداث مغذيات خاصة لتأمين الطاقة على محاور الطرق ‏الحيوية, بما في ذلك طريق (بغداد– بابل– نجف)، وتطوير شبكة التوزيع: عبر استحداث (73) مغذياً جديداً بجهد‎  ‎‏( ‏‎11 k.v‎‏) مع ضمان تغذيتها ‏بالطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة".‏