مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إعلان حالة الطوارئ في بعض مقاطعات إيطاليا بسبب الفيضانات المدمرة

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة إيطاليا برئاسة جورجيا ميلوني، حالة الطوارئ في منطقتي إميليا رومانيا وماركي في إيطاليا بعد الفيضانات الشديدة التي اجتاحت المنطقة هذا الأسبوع، مشيرة إلى تخصيص 20 مليون يورو للإغاثة.

وذكرت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية، اليوم السبت، أن المساعدات السريعة تشمل العديد من المقاطعات منها ريجيو إميليا ومودينا وبولونيا وغيرها.

ومن المتوقع أن تستمر حالة الطوارئ لمدة 12 شهرًا لتلبية احتياجات التدخل العاجل والإنقاذ ومساعدة السكان.
يُذكر أن العديد من المناطق المتضررة في إيطاليا شهدت فيضانات مماثلة في مايو 2023، حيث أدت الأمطار غير المسبوقة إلى مصرع 17 شخصًا وتسببت في أضرار كبيرة.

ويحذر العلماء من أن أزمة المناخ تزيد من تكرار وشدة هذه الأحداث القاسية، مما يتطلب اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة التحديات المستقبلية.

الأمصار

إجلاء 1000 شخص شمال إيطاليا بسبب الفيضانات الشديدة

وقد أعلنت السلطات في إيطاليا، يوم الخميس، أنه تم إجلاء أكثر من ألف شخص في منطقة (إميليا رومانيا) الواقعة شمال إيطاليا؛ بسبب الفيضانات الشديدة في أعقاب إعصار "بوريس" الذي أثر بشكل كبير على الأجواء الجوية.

وتدخلت عشرات الطواقم من رجال الإطفاء والمروحيات في إيطاليا لعمليات الإنقاذ لأشخاص عالقين في منازلهم وإجراء التدخلات بسبب سوء الأحوال الجوية، وفقا لصحيفة الجورنال الإيطالية.

وشهدت بعض المناطق انقطاع في شبكة الكهرباء، وإغلاق حركة المرور بعدد من الطرق الرئيسية في إيطاليا، وأمضى العديد ليلتهم في مراكز الاستقبال التى أتاحتها البلديات.

وتسبب الطقس السيئ في إلغاء العديد من رحلات قطارات عالية السرعة وبين المدن، فيما تعاني رحلات أخرى من قيود على المسارات.

وأصدرت رئاسة المنطقة تنبيها بالمستوى الأحمر بسببب تدهور الأحوال الجوية وسوف يستمر حتى منتصف ليل 20 سبتمبر الجاري، فيما قررت إغلاق المدارس المتوسطة والثانوية والحضانة في رومانيا وفي جميع أنحاء مدينة بولونيا.

وصرحت إيرين بريولو القائم بأعمال رئيس منطقة إميليا رومانيا الواقعة شمال إيطاليا، بأن الأحوال الجوية تشهد أوضاعا أكثر خطورة مما كان عليه في عام 2023، موضحة أن تم إجلاء العديد من العائلات ويتم متابعة الموقف.

ويضرب إعصار بوريس حاليا جزءا كبيرا من إيطاليا في المقاطعات الواقعة من بياتشينزا إلى ريميني فيما تعاني عدة دول في وسط وشرق أوروبا من فيضانات شديدة خلال الأيام الأخيرة بما في ذلك النمسا وجمهورية التشيك وبولندا ورومانيا حيث ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 20 شخصًا في جميع أنحاء المنطقة.

إيطاليا تسجل ارتفاعا في الوفيات وانخفاضا بالإصابات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في إيطاليا تسجيل 9670 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الفترة من 5 إلى 11 سبتمبر الحالي، بنسبة انخفاض بلغت 25 بالمائة عن الأسبوع السابق له.

وأشارت وزارة الصحة في إيطاليا، في بيان صادر اليوم السبت، إلى ارتفاع عدد الوفيات خلال تلك الفترة من 75 حالة إلى 97 حالة بزيادة بلغت 30 بالمائة عن الأسبوع السابق.

وذكرت وزارة الصحة في إيطاليا، أنه تم إجراء 86 ألفا و872 مسحة، وبلغت نسبة النتائج الإيجابية 11.1 بالمائة.

الأمصار

إيطاليا.. العثور على جثامين 6 مهاجرين قبالة ساحل صقلية

قالت وسائل إعلام إيطالية، الأحد، إن خفر السواحل انتشل 6 جثامين قبالة سواحل صقلية، يُعتقد أنها لبعض المفقودين في حادث انقلاب قارب مهاجرين، الشهر الجاري، وعددهم 21 شخصاً.

وكان خفر السواحل الإيطالي ذكر، الأربعاء، أنه انتشل جثامين 7 ذكور جميعهم من سوريا، من القارب شبه الغارق جنوب غربي جزيرة لامبيدوزا، وقال الناجون لأفراد الإنقاذ إنهم انطلقوا من ليبيا في أول سبتمبر، وإن 21 من أصل 28 شخصاً كانوا على متن القارب، بينهم 3 أطفال، سقطوا في البحر في طقس سيء.

وذكرت وكالة "إيه. جي. آي" الإيطالية للأنباء، أن رجال الإنقاذ يعتقدون أن الجثامين الـ 6 هي لأشخاص من بين المفقودين استناداً إلى إحداثيات الموقع الذي عثر عليهم فيه.