مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة المصرية: انتهاء أزمة نقص الدواء المستورد في السوق خلال شهر

نشر
الحكومة المصرية
الحكومة المصرية

أكد المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة المصرية، أن ملف الأدوية في غاية الأهمية من أكثر من زاوية والدولة تهتم بقطاع الصناعة بصفة عامة وصناعة الدواء بصفة خاصة، مشيرا إلى أن الدولة تعول على التصنيع لقيادة قاطرة التقدم وزيادة الصادرات.

بيان من متحدث الحكومة المصرية

وأشار متحدث الحكومة المصرية، إلى أن صناعة الدواء واعدة في ضوء إمكانيات القاعدة الصناعية في مصر والقدرة على إنتاج وتلبية احتياجات المحلية، مفيدا بأن لدينا 91% من الأدوية المتداولة في السوق هي مصنعة محليا ولدينا رقم صادرات جيد وشهدنا تصدير أدوية بمليار دولار.


وتابع متحدث الحكومة المصرية، : "نسعى إلى زيادة صادرات الدواء ونستهدف العام الجاري نصف مليار دولار زيادة لتصبح مليار ونصف دولار ونستهدف قبل عام 2030 أن نصل الى 3 مليارات دولار صادرات دواء"، مؤكدا أن لدينا قاعدة صناعة نسعى لتطويرها بصورة دائمة وهناك شراكات عالمية تستثمر في صناعة الدواء في مصر.

وعن موعد انتهاء أزمة الدواء السوق، رد قائلا: "رئيس الوزراء أوضح أن الأزمة كانت في الدواء المستورد اللي بيمثل 9% من الدواء المتداول في السوق المحلي، وكان لدينا 580 دواء نعاني من نقص تداوله في السوق ونجحنا في توفير 470 دواء ولا زال لدينا نقص في 110 دواء، وخلال شهر تنتهي مشكلة النقص في الأدوية المستوردة".
قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن أزمة نقص الأدوية في طريقها للزوال، موضحا أن هناك  133 مليون عبوة دواء أنتجت من أغسطس الماضى لتغطية احتياجات السوق المحلي، مؤكدا أن هيئة الدواء مستقلة وتتبع المعايير العالمية ومنظمة الصحة العالمية.

تصريحات رئيس الوزراء المصري

 

وأوضح رئيس الوزراء المصري، انه زار عدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من  أكتوبر ، مؤكدا أن صناعة الدواء فى مصر تاريخية وعملاقة وتم إنشاء 15 مصنعا جديدا خلال الثلاث السنوات الماضية وهناك 120 مصنعا متواجدا للتجميل.

وقال رئيس الوزراء المصري، إنه تصدير أدوية بمليار دولار في السنة المالية الماضية ونتوقع أن ترتفع إلى 1.5 مليار خلال العام الحالي.

وتابع رئيس الوزراء المصري، في تصريحات صحفية، أن هناك 4 مصانع جديدة لانتاج المواد الخام التى تدخل فى صناعة الدواء،  قائلا" من كل 100 علبة دواء يتم صناعة 91 منهم فى مصر".
وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولة بعددٍ من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر.