مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

بدأت تعاملات أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السودان، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، باستقرار نسبي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، حيث تم تسجيل مستويات تاريخية.

بينما شهدت بعض العملات مثل الجنيه المصري واليورو والريال القطري ارتفاعًا طفيفًا، ويأتي هذا الاستقرار في وقت تتزايد فيه التوقعات بخصوص ارتفاع الأسعار، رغم أن الأسعار لا تزال تتداول عند مستويات تاريخية لم يسبق لها مثيل.

التأثيرات الاقتصادية للارتفاعات السابقة

بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الدولار الأسبوع الماضي، سجلت الأسعار ثباتًا نسبيًا مما يزيد من معاناة المواطنين، خاصة في ظل النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع. هذا الوضع يعكس التباين اليومي في أسعار الصرف في المصارف السودانية، مما يؤدي إلى تحديات إضافية في التعاملات المالية.

فقدان القوة الشرائية وتفاقم الأزمات الاقتصادية

يُساهم الوضع الحالي في سوق العملات في فقدان القوة الشرائية لدى المواطنين، مما يفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار، أمام هذه الظروف الصعبة، يواجه المواطنون تحديات كبيرة في توفير احتياجاتهم الأساسية، مما يزيد من الضغوط على الأسر السودانية.

تأثير النزاع المسلح

تتجه البنوك السودانية نحو تكييف أسعار الصرف في ظل الاضطرابات الحالية، حيث شهدت البلاد كثافة في تقلبات أسعار الدولار والعملات الأجنبية منذ اندلاع النزاع المسلح في 15 أبريل 2023 بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

ومع بداية النزاع، وصل سعر الدولار إلى 560 جنيهاً، ومن ثم قفز إلى مستويات تاريخية، محققاً ارتفاعًا مذهلاً بنسبة تزيد عن 508.92% خلال عام من الأزمة.

تطورات الجنيه السوداني

تتابع هذه التطورات الاقتصادية مع تواصل تدهور الجنيه السوداني أمام العملات الأخرى، مما يساهم في تفاقم المشاكل الاقتصادية وزيادة المعاناة للعديد من المواطنين.

ويشكل هذا الانخفاض الاضطراري في قيمة العملة ضغوطاً إضافية على القدرة الشرائية للناس، مما يؤدي إلى تصاعد حدة الأزمات الاقتصادية وازدهار السوق السوداء.

متوسط أسعار الدولار والعملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.
الدولار الأمريكي 2800.00 جنيها  
الريال السعودي 746.66 جنيها  
الدرهم الإماراتي 762.94 جنيها 
اليورو 3146.06 جنيها ارتفاع
الجنيه الإسترليني 3733.33 جنيها 
الجنية المصري 57.79 جنيها ارتفاع طفيف
الدينار البحريني 7368.42 جنيها
الريال القطري 769.23 جنيها ارتفاع طفيف
الريال العماني 7368.42 جنيها 
الدينار الكويتي 9032.25 جنيها

صرف الدولار الامريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

أسعار الدولار الامريكي 2800.00 جنيه للشراء - 2850 جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).
أسعار الريال السعودي 746.66 جنيه للشراء - 760 حنيه للبيع.