مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأحد 22 سبتمبر 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024، رغم تحديات لبنان الاقتصادية في ظل الأوضاع الراهنة.

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني على استقراره عند 15 ألف ليرة، في ظل مواصلة مصرف لبنان سياسته بعدم تمويل الدولة وتعزيز احتياطياته السائلة من العملات، التي بلغت 10.6 مليار دولار في منتصف سبتمبر/أيلول 2024، مقارنة بـ8.6 مليار دولار في نهاية يوليو/تموز 2023.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

يأتي ذلك بينما تنذر التطورات التي شهدها لبنان مؤخرا بتصعيد خطير قادم.

وقال الدكتور بيار الخوري عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا، إن الليرة معقمة وليس هناك سيولة بالليرة اللبنانية تؤثر على سعر الصرف بشكل سلبي، بمعنى أن مصرف لبنان لا يطبع الليرات من أجل أن يطلب الأفراد الدولار ويتسببون بارتفاع سعر الصرف.

وشدد الخوري على أنه في حال توسعت الأحداث التي يشهدها لبنان، مع ما خلفته من ضغط في القطاع الصحي، قد تحتاج الحكومة لتمويل عمليات مماثلة بمواردها الموجودة.

وتابع عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا،: "قد نشهد في المرحلة المقبلة إعادة تمويل مصرف لبنان للدولة بالدولار، وهذا الأمر سيكون مؤشراً سلبياً لمستقبل سعر الصرف إذ أن المركزي لا يموّل الحكومة في الوقت الحالي، وفي حال ارتفعت وتيرة التصعيد بشكل أكبر قد يعود مصرف لبنان إلى سياسة تمويل الحكومة بالليرة، وهنا يكمن الخطر الحقيقي على سعر الصرف".

وقال الخوري: في الواقع هذه السيناريوهات لا يستطيع أحد تأكيدها لأنها تعتمد على قوة الظروف وحجم تضاعف الأحداث التي قد يشهدها لبنان، فمن الواضح اليوم أننا نذهب في مسار تصعيدي كبير لكن نجهل حجمه وما سنحتاجه من موارد وكيفية تأمينها.