مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة الأوكرانية: زيلينسكى يلقى خطابًا في "قمة المستقبل" بنيويورك غدًا

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الأوكرانية ، اليوم الأحد ، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، سوف يلقي خطابا غدا في "قمة المستقبل" التي تعقد لمدة يومين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

وأوضحت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، اليوم الأحد، أن القمة تستهدف وضع فصول حول التنمية المستدامة وتمويلها، والسلام والأمن الدوليين، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتعاون الرقمي، وتحويل الإدارة العالمية.

 

وبعد القمة، سيشارك الرئيس الأوكراني، يوم الثلاثاء، في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الحرب الروسية على بلاده وسبل التصدي لها.

 

وخلال زيارة زيلينسكي، إلى نيويورك، من المقرر أن يعقد سلسلة من الاجتماعات، أبرزها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، والرئيس السابق دونالد ترامب.

كما سيعقد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اجتماعًا منفصلاً مع الرئيس الأوكراني خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة كرئيس للحكومة اليابانية.

وكان صرح فلاديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، قائلًا إن أوكرانيا لم تحصل بعد على إذن من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا لاستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف على الأراضي الروسية.

 

وأضاف زيلينسكي: «لم تمنحنا أمريكا ولا بريطانيا الإذن باستخدام هذه الأسلحة على الأراضي الروسية، ضد أي أهداف على أي مسافة، ولم نستخدم أسلحة بعيدة المدى على أراضي روسيا الاتحادية».

 

ونقلت صحيفة «يو إن إن» عن زيلينسكي، أن «حلفاء كييف يخشون بالتالي تصعيد الأعمال القتالية».

 

أمريكا.. «ترامب» يعتزم الاجتماع مع «زيلينسكي» في واشنطن قريبًا


أعلن المرشح للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، أنه يعتزم الاجتماع مع زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، خلال زيارة الأخير للولايات المتحدة الأسبوع المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.

ورد ترامب على سؤال للصحفيين عن إمكانية اللقاء مع زيلينسكي، يوم الأربعاء، أنه «ممكن»، ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن زيلينسكي من المقرر أن يزور الولايات المتحدة للمشاركة في أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت في 10 سبتمبر الجاري.

وأعلنت سلوفينيا، التي تترأس مجلس الأمن الدولي، أن زيلينسكي من المخطط أن يلقي كلمة أمام الجمعية العامة يوم 24 سبتمبر.

وأشارت تقارير إعلامية إلى إمكانية لقاء زيلينسكي بالرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي صرح بأن الإدارة الأمريكية غير مستعدة عن الإعلان عن موعد لقاء بايدن مع زيلينسكي.