مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الداخلية الإسباني: التعاون مع المغرب في مجال الأمن "استثنائي ومذهل"

نشر
الأمصار

وصف وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الأمن بـ"الاستثنائي والمذهل".

وقال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، في تصريح للصحافة على هامش تدشين المرافق الجديدة للمركز الوطني للكلاب البوليسية في بلد الوليد، إن "التعاون مع المغرب استثنائي ومذهل، يقوم بشكل واضح على الثقة وحسن النية. إنه عمل يومي لخدمة مصالح المجتمعين على حد سواء وضمان حقوق وحريات الجميع".

واغتنم وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، الفرصة لتسليط الضوء على أهمية هذه الشراكة "الاستراتيجية" في مواجهة التحديات التي تواجه البلدين، وفي معرض تأكيده على أهمية هذا التعاون الثنائي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة، أبرز المسؤول الإسباني التعاون الوثيق بين قوات الأمن الإسبانية والمغربية في هذا المجال.

وقال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا: "في عالم معولم، من مصلحة الجميع مكافحة الجريمة المنظمة بروح من التعاون والإخلاص والاحترافية".

هبوط اضطراري لطائرة مغربية في إسبانيا بسبب سرب من الطيور

ذكرت وسائل إعلام مغربية أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز "إمبراير E-190" أجرت هبوطا اضطراريا في إسبانيا بسبب سرب من الطيور.

وذكرت مصادر إعلامية، أن الطائرة القادمة من الدار البيضاء تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة اصطدامها بسرب من الطيور عند اقترابها من مطار "باراخاس" الدولي في العاصمة الإسبانية مدريد مما اضطرها إلى الهبوط في المطار.

وبحسب المصادر، تم استبدال الطائرة المتضررة بطائرة أخرى من طراز بوينج "737" في رحلة العودة.
هذا، وكشفت صورة متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، كيف تعرضت مقدمة الطائرة "Embraer E-190" لأضرار كبيرة نتيجة الاصطدام.

كورونا.. إصابات جديدة بثلاث جهات من المغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، دون تسجيل أي حالة وفاة خلال الفترة ما بين 14 و 20 سبتمبر الجاري. 

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن حالات الإصابات الجديدة سجلت على مستوى جهة الدار البيضاء - سطات (حالة واحدة)، وجهة الرباط - سلا - القنيطرة (حالة واحدة)، وجهة سوس - ماسة (حالة واحدة).

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 24 مليونا و924 ألفا و962 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و 19 شخصا. 

وتلقى 6 ملايين و889 ألفا و749 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و582 شخصا.

وأضافت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و432 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بمملكة المغرب في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 2.1 في المائة.

من جهة أخرى، استقر العدد التراكمي للوفيات في المغرب عند 16 ألفا و309 حالات، بمؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة أربع حالات.