مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء الصومال يتجه لنيويورك .. تفاصيل

نشر
الأمصار

غادر رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري ،صباح اليوم الأحد،على رأس وفد  متوجها إلى مدينة نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتنطلق الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ24 من الشهر الجاري تحت شعار : “عدم ترك أي أحد متخلفا عن الركب: العمل معا من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للأجيال الحالية والمستقبلية”.

وسيلقي رئيس الوزراء خطاباً يسلط فيه الضوء على دور القارة الأفريقية في وضع القرارات الدولية الهامة،بالإضافة إلى أهمية الوحدة والتنوع كأساس لتحقيق السلام والتنمية المستدامة.

الرئيس الصومالي يؤكد حظر بيع الأسلحة في البلاد

وفي سياق منفصل،أكد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود أن تجارة الإسلحة محظورة في البلاد وأن الحكومة ستتخد الإجراءات الصارمة في هذا الشأن.

وحذر شيخ محمود الأطراف المعنية من الإنسياق خلف تجارة الأسلحة ،وحثهم على الإلتزام بتوجيهات الحكومة .

وتابع خلال حديث له  ” كل من يعمل على تسهيل القتل ليس له كرامة ولا حصانة وسيتم القبض عليه ومحاكمته”.

ووجه شيخ محمود، القوات الأمنية التعامل بحزم مع الذين يثيرون الصراعات الجارية في الأرياف ويؤججون الصراعات من داخل العاصمة.

الجيش الصومالي ينفذ عملية عسكرية ضد فلول مليشيات الشباب

وفي سياق منفصل، أعلنت الكتيبة التاسعة من الفرقة 60 بالجيش الوطني الصومالي، عن تنفيذ عمليات عسكرية ضد فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة ” قيدر عدي” على بعد 30 كلم شمال غرب مدينة ” حدر” حاضرة إقليم بكول.

وأكد الضباط الذين قادوا العملية، أنه تم إلحاق أضرار جسمية ضد المتمردين في المنطقة المذكورة.

وخلال العملية، تمكنت الكتيبة من استعادة قاعدة منطقة ” قيدر عدي” ، ومصادرة أسلحة في صفوف الإرهابيين.

وكان أعلن الجيش الصومالي، عن تمكن قواته من ضبط أسلحة وذخائر في عملية نفذتها القوات بالعاصمة مقديشو.

وأكد قائد شرطة محافظة بنادر، معلم مهدي أن قوات الأمن تمكنت ضبط كمية ضخمة من الأسلحة و ايقاف أربعة أشخاص متورطين بتجارتها، حيث عثرت القوات على أسلحة وذخائر في المنزل.

واضاف القائد: “من غير المقبول بيع الأسلحة غير القانونية في مديريات العاصمة،سنقوم بكل ما في وسعنا في سبيل منع تكرار مثل هذه الحالات “.