مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل عدة مكاسب خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو 4%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 4%.

تفاصيل تحرك الأسعار

وسجلت أسعار النفط 74.49 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.92 دولار للبرميل الجمعة.

انخفضت واردات الصين من النفط الخام خلال الربع الثاني 2024 بحوالي 69 ألف برميل يوميا أي بنسبة 0.6%، لتصل إلى حوالي 11.1 مليون برميل يوميا، وهو مستوى منخفض بنحو 621 ألف برميل يوميا على أساس سنوي وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

 البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية

وأشار التقرير، وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن واردات الصين من النفط الخام بلغت نحو 10.9 مليون برميل يوميا خلال شهر أبريل 2024، مرتفعة بنسبة بلغت 5.8% على أساس شهري، متأثرة بارتفاع أسعار النفط الخام وضعف الطلب المحلي على الديزل، وهوامش الربح المنخفضة وبدء موسم الصيانة لمصافي التكرير الحكومية.

وارتفعت واردات النفط الخام في الصين بشكل نسبي خلال شهر مايو، لتصل إلى نحو 11.1 مليون برميل يوميا،حيث ظلت متأثرة بتقليص المصافي مشترياتها وسط عمليات صيانة مكثفة وتراجع هوامش الربح وضعف الطلب على منتجات النفط المكررة - لا سيما الديزل والجازولين.

إدراج صندوق لتداول عقود العملات المشفرة في بورصة ناسداك .. تفاصيل

أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، الموافقة على إدراج وتداول عقود الخيارات لصندوق البيتكوين التابع لشركة "بلاك روك" لإدارة الأصول، وذلك في بورصة ناسداك.

وبحسب الهيئة، أن تداول عقود الخيارات لصندوق "iShares Bitcoin Trust" التابع لشركة بلاك روك قد حصل على الموافقة، وسيتم تداوله تحت رمز المؤشر "IBIT" وستمنح هذه الخيارات المستثمرين بديلاً لتحوط استثماراتهم في أكبر عملة مشفرة في العالم.

باتت شركة إدارة الأصول الأكبر في العالم بحجم أصول تحت الإدارة يصل إلى 10.6 تريليون دولار، صاحبة أكبر صندوق متداوله في البورصة لعملة بيتكوين.

الأسهم الأمريكية تسجل عدة مكاسب خلال تعاملاتها الأخيرة

وفي سياق آخر، سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، ولكن لم يطرأ أي تغيير يذكر في جلسة أمس الجمعة وسط عزوف المستثمرين عن الشراء مؤقتا بعد ارتفاع قوي في الجلسة السابقة إثر خفض كبير لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة في حين ساعدت مكاسب "نايكي" في ارتفاع المؤشر داو جونز إلى مستوى غير مسبوق.

وقلصت الأسهم خسائرها بعد تعليقات عضو مجلس المحافظين بالاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) كريستوفر والر التي زادت التوقعات بأن البنك سيخفض الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد خفضها 50 نقطة أساس يوم الأربعاء.

وهبط المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 10.27 نقطة، أو 0.18%، إلى 5703.37 نقطة عند الإغلاق، فيما سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 1.35%، وفق "رويترز".
كما تراجع المؤشر ناسداك المجمع 65.66 نقطة، أو 0.36%، إلى 17948.32 نقطة، في حين ارتفع بنسبة 1.5% في أسبوع.

وتقدم المؤشر داو جونز الصناعي 37.62 نقطة، أو 0.09%، إلى 42062.81 نقطة، فيما زاد بنسبة 1.6%.