مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صمت أمريكي إزاء التصعيد.. لماذا تنأى واشنطن بنفسها عما يجري بالشرق الأوسط؟

نشر
علم أمريكا
علم أمريكا

“صمت أمريكي إزاء التصعيد.. لماذا تنأى واشنطن بنفسها عما يجري بالشرق الأوسط؟”، على مدار ما يقرب من عام تحاول الولايات المتحدة التعاطي مع الصراع القائم في الشرق الأوسط، من خلال جبهتي قتال فتحتهم إسرائيل الأولى في الجنوب عبر حرب تدميرية في قطاع غزة والثانية في الشمال بمواجهات مسلحة مع حزب الله اللبناني، ومعهما قامت واشنطن بدور داعم لحليفتها في مجابهة ما تعرض له من تهديدات وهجمات من فصائل أخرى في المنطقة. 

تعامل واشنطن من الأحداث بالشرق الأوسط 

 

على مدى ذلك الصراع كانت إدارة بايدن ترسل التحذيرات والمخاوف من اتساع رقعته وكذلك ترسل الدعوات بتهدئته ولكنها في الوقت نفسه كانت دائمة التأكيد على استمرار دعمها المطلق لتل أبيب وما سمته حقها في الدفاع عن نفسها.

 منذ السابع من أكتوبر وما تلاه من تصعيد توالت الجولات لكبار المسؤولين الأمريكيين في المنطقة، زيارات حملت مقترحات وشهدت جهود مكثفة مع الوسطاء لوقف الصراع وإنهاء ما خلفه من معاناة غير أنها لم تفلح حتى الأن في تحقيق تلك الغاية ما دفع للتساؤل بشأن قدرة الولايات المتحدة في ممارسة الضغط المطلوب على حكومة نتنياهو.  

تعليق واشنطن على الأحداث في المنطقة 

زعمت الولايات المتحدة الأميركية في جلسة لمجلس الأمن خصصت لبحث التطورات في لبنان، أنه من حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات حزب الله اللبناني.

وقال نائب المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن، روبرت وود، إن "حزب الله" استمر في مهاجمة إسرائيل بدعم من إيران، مشددا على أن لإسرائيل "حق الدفاع عن نفسها ضد هجمات حزب الله".

 

وتابع قائلا: " ما نزال نؤمن بالحل الدبلوماسي. لن ندخر جهدا لدعم التهدئة والحل السياسي. سنواصل سعينا لتحقيق الحل الدبلوماسي على الجبهة اللبنانية".

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن غارة جوية أسفرت عن مقتل مسؤول عسكري بارز في حزب الله في حي مكتظ بالسكان في جنوب بيروت يوم الجمعة.

وأكدت الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تعمل مع حلفائها لوقف أي تهديدات في المنطقة، لافتة في الوقت ذاته إلى أن جولة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، للمنطقة استهدفت العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو مولير - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، مساء اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام حماس وحزب الله وإيران ووكلائها.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو مولير، أن "الحلول الدبلوماسية هى الأفضل لإسرائيل لمواجهة التحديات الأمنية"، مبينا في الوقت نفسه أن "الوضع يزداد خطورة منذ السابع من أكتوبر الماضي".
وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو مولير، إلى أن "واشنطن مستمرة في الدفع نحو حل دبلوماسي للأزمة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية"، موضحا أن "التركيز حاليا ينصب على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن نهاية شهر مايو الماضي".

الخارجية الأمريكية: ليبيا وحرب غزة أبرز ما جاء في زيارة بلينكن لمصر

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، للقاهرة اليوم هي نتيجة لشهور وأسابيع وسنوات من التنسيق والتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن ما تراه أمريكا أن الحوار الاستراتيجي اليوم ليست البداية ولكن نتاج لجهود بين السفارة الأمريكية والمصرية.

وأضاف "سامويل" أن هناك تعاون بين القطاع الخاص المصري والأمريكي، وخاصة القطاعات التعليمية، لتأسيس فروع جديدة من الكليات الأمريكية في مصر، موضحا أن زيارة اليوم تأتي لزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب في غزة.