مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التربية العراقي يوجه بتفعيل (469) مشروعاً تربوياً في صلاح الدين

نشر
وزير التربية العراقي
وزير التربية العراقي

وجه وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الأحد، بتفعيل (469) مشروعاً تربوياً في محافظة صلاح الدين.

تصريحات وزير التربية العراقي

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير التربية هنأ الأسرة التربوية في عموم العراق بمناسبة اليوم الدراسي الأول، من مدارس قضاء بيجي التابعة الى صلاح الدين" داعياً الأهالي إلى "تعضيد الجهود مع الإدارات المدرسية للارتقاء بمستوى الطلبة، فيما افتتح خمس مدارس جديدة في القضاء تم تشييدها بالتعاون مع دائرة مصافي الشمال ".

وأضاف البيان أن "الجبوري بحث مع محافظ صلاح الدين بدر الفحل وأعضاء مجلس المحافظة إجراءات الإسراع بتفعيل المشاريع المتلكئة والبالغ عددها (469) مشروعاً تربوياً وتوفير الأراضي لغرض بناء المدارس وسد النقص الحاصل في أعداد الأبنية المدرسية".

وتابع بيان وزير التربية العراقي، أن "الجبوري استكمل جولته بزيارة تفقدية الى مبنى المديرية العامة للتربية مناقشاً مع المدير العام سلطان الجبوري ومديري الأقسام أبرز استعدادات انطلاق العام الدراسي والمشاريع قيد الإنجاز والبرامج التدريبية الحديثة للنهوض بالملاكات التربوية والخطط الموضوعة على مدار عام دراسي كامل إضافة الى أهم التحديات التي تعيق العمل والاحتياجات الخاصة بالمديرية، ليختتم منهاجه بالاستماع الى مطالب خريجي تربية صلاح الدين المشروعة وهمومهم وأحلامهم الطموحة لغد أفضل".

وقالت وزارة التربية في العراق، في بيان، إن وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري أوصى بالإبقاء على المكلفين في ممثليات الوزارة داخل إقليم كردستان عاما واحدا لإعطائهم فرصة ترتيب أوضاعهم الاجتماعية.

وأضافت وزارة التربية في العراق، أن التوصية جاءت استجابة للمناشدات الواردة بعدم رغبتهم في العودة الى مديرياتهم العامة أو النقل الى المديريتين العامتين للتربية في نينوى وكركوك والحفاظ على المدارس دون شواغر وتأمين ملاكات كفوءة تستقطب الطلبة وتحول دون تركهم مقاعد الدراسة.

ووجه الجبوري أيضا - حسب البيان - بـ"معالجة وتسوية الملاكات الفائضة بشكل يتناسب وسد الشواغر في المدارس التابعة الى الإقليم".

وتابع البيان، "صادق وزير التربية على ملاك منتسبي أقسام أربيل والسليمانية ودهوك، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المرقم (٢٤٠٤٣) لسنة (٢٠٢٤) الفقرة (١٦) المتضمن غلق الممثليات وتحويلها الى أقسام".

وأعلنت وزارة التربية في العراق، اليوم الأربعاء، تحديد السبت المقبل موعداً لاستئناف مبادرة (مدرستي أجمل). 

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "بعد النجاحات المتلاحقة التي حققها فريق التواصل الحكومي في تأهيل وترميم مدارس العراق تحت مظلة (مدرستي أجمل)، سيكون استئناف العمل في المؤسسات التربوية يوم السبت المقبل". 

وأضافت، أن "ذلك جاء عقب اجتماع موسع عقده رئيس الفريق عمار منعم وحضور نائبه عدنان العربي وعدد من أعضاء الفريق لدراسة آليات الانطلاق وتحضيرات التأهيل لإظهار الأبنية المدرسية بأبهى حلة استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد".