مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي.. خطوة غير مسبوقة

نشر
علم هولندا
علم هولندا

“في خطوة غير مسبوقة.. هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي”، طلبت هولندا الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي، حيث تعهد الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الهولندي ديك شوف بتطبيق أشد نظام لجوء في تاريخ البلاد، وتأتي هذه الخطوة في ظل تزايد الضغوط على الحكومة الهولندية بسبب تدفق المهاجرين، حيث سجلت هولندا زيادة بنسبة 60% في طلبات اللجوء خلال العام الماضي، مع تقديم نحو 46 ألف طلب لجوء.

الهجرة وهولندا:

اتخذت الحكومة في لاهاي مجموعة من التدابير الجديدة بما في ذلك تجديد متطلبات اللجوء وتقليل أعداد المقبولين وأكدت المفوضية الأوروبية على أهمية الالتزام بالاتفاقات المتعلقة باللجوء، مشددة على ضرورة الحفاظ على التوازن بين حماية حقوق اللاجئين واحتياجات الدول الأعضاء.

تتزايد أعداد المهاجرين في أوروبا عاما بعد أخر، ففي جميع أنحاء أوروبا يقدر أن أكثر من 1.1 مليون طلب لجوء قد سجلوا في 2023، ما يعكس أزمة الهجرة المستمرة، ومن ثم تثير هذه القرارات تساؤلات حول مستقبل السياسة الأوروبية المشتركة في مجال اللجوء، وتداعياتها على الدول الأعضاء الاخرى، التي قد تفكر في اتخاذ خطوات مشابهة ومع تصاعد النقاشات حول هذه القضية، يبقى السؤال مطروحا، كيف ستؤثر هذه السياسات الجديدة على حقوق اللاجئين في هولندا وأوروبا بشكل عام؟

كيف تتعامل اليونان مع الهجرة غير الشرعية؟
 

حث رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، على توفير دعم مالي من دول الاتحاد الأوروبي لبلاده للتعامل مع تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية.

وقال ميتسوتاكيس - في مؤتمر صحفى مشترك اليوم الأربعاء في فيينا مع المستشار النمساوى كارل نيهمر- "إن قضية الهجرة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى كانت على رأس جدول أعمال مع نظيره النمساوي" 

وأضاف "إن بعض الدول تتحمل أعباء أكبر بسبب وضعها حيث تكبدت اليونان نفقات هائلة فى إنشاء مراكز الاستقبال - على سبيل المثال فى جزر بحر إيجه - مما يعنى أن البلاد تستحق المزيد من المساعدة، بما فى ذلك الدعم المالي".

ومن جانبه، أبدى نيهمر تفهما لموقف حكومة اليونان، لافتا إلى أن مكافحة الهجرة غير الشرعية هى مهمة مشتركة لكل دول الاتحاد الأوروبى وهناك المزيد الذى يتعين القيام به من أجل البلدان التى يتعين عليها أن تتحمل العبء الأكبر.

وأضاف "إذا قامت اليونان بحماية حدودها الخارجية، فإنها تحمى أيضًا الحدود النمساوية"، موضحا أنه سيواصل العمل فى بروكسل لضمان دعم هذه الاستثمارات فى مجال حماية الحدود الخارجية.

ألمانيا والهجرة غير الشرعية

أعلنت الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية تزايد عمليات عبور الحدود الألمانية غير المُصرح بها بنسبة 33.4% في عام 2023 مقارنةً بالعام الذى سبقه.

وأصدرت الشرطة الألمانية تقريرا جديدا اليوم الأربعاء يشير إلى تزايد معدلات الهجرة غير الشرعية إلى ألمانيا بشكل كبير فى عام 2023، حيث يُشتبه فى دخول 266 ألف و224 شخصا بطريقة غير قانونية، وذلك بحسب ما نقل موقع /دويتشه فيله/ الألمانى.

وزادت عمليات العبور غير القانونية فى باقى دول الاتحاد الأوروبى أيضًا، حيث سجلت "الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل" 380 ألفًا و200 عملية عبور غير قانونية على طول الحدود الخارجية لمنطقة "شنجن"، فى إشارة إلى أعلى نسبة عبور غير قانونية منذ عام 2016.