مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء العراق يؤكد استعداد الجامعات للاستفادة القصوى من التعاون مع اليونيسيف

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، استعداد الجامعات العراقية للاستفادة القصوى مع "اليونيسيف"، وذلك بعد استقبال المديرية التنفيذية للمنظمة.

تصريحات من رئيس وزراء العراق:

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الاثنين، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مساء أمس الأحد بتوقيت بغداد، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة/ اليونيسيف، كاثرين راسل، وذلك على هامش مشاركة سيادته في نيويورك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79".

وأوضح، أن "اللقاء شهد التباحث في قضايا وحقوق الطفولة والقوانين الدولية المتعلقة بها، والتقدم الذي حققه العراق بهذا المجال".

وحث رئيس مجلس وزراء العراق، "المنظمة الدولية على التعاون مع القطاع الخاص العراقي في مجال التربية والتعليم العالي"، مؤكداً "استعداد الجامعات العراقية الحكومية والأهلية للاستفادة القصوى من التعاون مع ا"ليونيسيف" بشتى المجالات المتاحة".

من جانبها، عبرت راسل، عن "تقديرها للّقاء رئيس مجلس الوزراء، من أجل فتح مسارات عمل وشراكة أوسع بين العراق وبرامج المنظمة الدولية"، مبدية "ترحيبها واستعدادها لتلبية دعوته لها لزيارة العراق".

وذكرت أن "المنظمة سجّلت تطورات مهمة في جانب الأسرة والطفل بالعراق خلال عمل الحكومة الحالية".

وكان أكد مسؤول برامج التعليم في المكتب القطري لمنظمة اليونسيف في العراق عمر وهاب، اليوم الثلاثاء، إن برنامج العودة إلى التعليم قلص أعداد المتسربين من المدارس.

وقال مسؤول برامج التعليم في المكتب القطري لمنظمة اليونسيف في العراق عمر وهاب، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البرنامج التجريبي للعودة إلى التعليم بدأ في سنة 2023 بناءً على طلب من وزير التربية، إذ قامت اليونيسيف بالتوجه الى محافظة ميسان، حيث تم تشخيص 5700 حالة تسرب وإعادة أكبر عدد منهم الى مقاعد الدراسة من التعليم النظامي وغير النظامي".

وأضاف مسؤول برامج التعليم في المكتب القطري لمنظمة اليونسيف في العراق عمر وهاب، "بعد ذلك توجهت المنظمة بناءً على طلب مستشار رئيس الوزراء لشؤون التربية والتعليم إلى محافظة نينوى أيضاً، حيث تم تشخيص 13 ألف حالة تسرب وإعادة أكبر عدد منهم إلى التعليم النظامي وغير النظامي"، مؤكداً "العمل على إعادة أكبر عدد من الطلبة المتسربين لمقاعد الدراسة في جميع المحافظات الأخرى".