مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نائب وزير خارجية الصومال يتسلم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

نشر
الأمصار

تسلم نائب وزير خارجية الصومال إسحاق محمود مرسل، نسخة من أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد، يمثلون زامبيا وسويسرا ورومانيا وغينيا.

ورحب نائب وزير خارجية الصومال إسحاق محمود مرسل، بالسفراء في مقر وزارة الخارجية في مقديشو، معربا عن تفاؤله بنجاحهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدانهم والصومال.

وشدد نائب وزير خارجية الصومال إسحاق محمود مرسل، على أهمية التعاون المتبادل بين جمهورية الصومال الفيدرالية والدول المذكورة، متطلعا إلي تحقيق المزيد من التعاون والتنمية في المستقبل.

مصر تناشد رعاياها المتواجدين بإقليم أرض الصومال بالمغادرة في أقرب وقت

ناشدت مصر رعاياها المتواجدين في إقليم أرض الصومال بالمغادرة في أقرب وقت ممكنة عبر مطار هرجيسيا.

وشددت على أن الوضع الأمنى الحالى بإقليم أرض الصومال يحد من القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

كما ناشدت مصر الراغبين في التردد علي أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية الالتزام التام بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة بحكومة الصومال الفيدرالية

وكان قرر كل من مصر والصومال، إجراء مناورات عسكرية مشتركة في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، حسبما صرح مسؤولون أمنيون لصحيفة ذا ناشيونال يوم الاثنين.

ستشمل المناورات الحربية، التي من المتوقع أن تعقد هذا الشهر، قوات برية وجوية وبحرية، وفقا لمصادر أمنية إقليمية مقربة من القاهرة، رفضت الكشف عن تاريخ البدء أو المدة أو عدد القوات المشاركة.

وقال أحد المسؤولين، "إن التدريبات سترسل رسالة واضحة حول التزامنا الراسخ بالتعاون وحماية الصومال، ستعني أكثر بكثير من مجرد تدريبات حربية".

جاءت أنباء التدريبات العسكرية بعد أقل من أسبوع من بدء مصر في إرسال قوات وأسلحة ومعدات عسكرية إلى الصومال بموجب أحكام اتفاقية التعاون العسكري الموقعة الشهر الماضي.

الرئيس الصومالي يؤكد حظر بيع الأسلحة في البلاد

أكد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود أن تجارة الإسلحة محظورة في البلاد وأن الحكومة ستتخد الإجراءات الصارمة في هذا الشأن.

وحذر شيخ محمود الأطراف المعنية من الإنسياق خلف تجارة الأسلحة ،وحثهم على الإلتزام بتوجيهات الحكومة .

وتابع خلال حديث له  ” كل من يعمل على تسهيل القتل ليس له كرامة ولا حصانة وسيتم القبض عليه ومحاكمته”.

ووجه شيخ محمود، القوات الأمنية التعامل بحزم مع الذين يثيرون الصراعات الجارية في الأرياف ويؤججون الصراعات من داخل العاصمة.

الجيش الصومالي ينفذ عملية عسكرية ضد فلول مليشيات الشباب

وفي سياق منفصل، أعلنت الكتيبة التاسعة من الفرقة 60 بالجيش الوطني الصومالي، عن تنفيذ عمليات عسكرية ضد فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة ” قيدر عدي” على بعد 30 كلم شمال غرب مدينة ” حدر” حاضرة إقليم بكول.

وأكد الضباط الذين قادوا العملية، أنه تم إلحاق أضرار جسمية ضد المتمردين في المنطقة المذكورة.

وخلال العملية، تمكنت الكتيبة من استعادة قاعدة منطقة ” قيدر عدي” ، ومصادرة أسلحة في صفوف الإرهابيين.

وكان أعلن الجيش الصومالي، عن تمكن قواته من ضبط أسلحة وذخائر في عملية نفذتها القوات بالعاصمة مقديشو.

وأكد قائد شرطة محافظة بنادر، معلم مهدي أن قوات الأمن تمكنت ضبط كمية ضخمة من الأسلحة و ايقاف أربعة أشخاص متورطين بتجارتها، حيث عثرت القوات على أسلحة وذخائر في المنزل.

واضاف القائد: “من غير المقبول بيع الأسلحة غير القانونية في مديريات العاصمة،سنقوم بكل ما في وسعنا في سبيل منع تكرار مثل هذه الحالات “.

وتعد العمليات الأمنية والتمشيط الأمني جزءًا من الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، والتصدي للتهديدات الأمنية التي تشكلها مليشيات الخوارج  و الخارجين عن القانون بالبلاد.