مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. نجاح عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء بمستشفى ابن سينا

نشر
الأمصار

قامت الفرق متعددة التخصصات للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب، بالتعاون مع فريق مستشفى بول بروس (APHP) بإجراء عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب، في إنجاز وطني غير مسبوق.

وأوضح المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب، في بلاغ، أنه تم في ليلة 9 إلى 10 سبتمبر الجاري، إجراء عملية زراعة كبد طارئة لعلاج التهاب الكبد الخاطف لدى شابة تبلغ من العمر 19 سنة تعاني من فشل كبدي حاد في مرحلة الغيبوبة، وذلك باستخدام فص الكبد الأيسر المتبرع به من والدها البالغ من العمر 53 سنة، مبرزا أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في المغرب.

وبعد أقل من 36 ساعة، أضاف المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب، تم إجراء عملية زراعة كبد ثانية لصالح مريضة تبلغ من العمر 65 سنة تعاني من تليف كبدي متقدم، بفضل تبرع ابنتها البالغة من العمر 33 سنة بفص الكبد الأيمن.

وذكر المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب، أن عملية التحضير والتنسيق وإجراء وتدبير المراحل ما قبل وبعد الجراحة لهذه التدخلات الأربع المعقدة (2 من المتبرعين و2 من المتلقين) مكنت من إنهاء برنامج مبتكر بنجاح لنقل الخبرات المتعددة التخصصات الطبية والجراحية والتمريضية (أمراض الكبد، الإنعاش، التخدير، الجراحة، الأشعة والتشريح المرضي) في مجال زراعة الأعضاء من متبرع حي، والذي بدأ في سنة 2019 في المعهد الوطني للأنكولوجيا (التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب).

وأشار المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا في المغرب، إلى أن اللجوء إلى التبرع من الأقارب الأحياء يتيح، في حالات مختارة بعناية (التوافق البيولوجي، التوافق التشريحي، والموافقة الطبية القانونية)، بديلا للتبرع من الأشخاص في حالة الموت الدماغي للمرضى المغاربة المسجلين على قوائم الانتظار لزراعة الكبد.

كورونا.. إصابات جديدة بثلاث جهات من المغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، دون تسجيل أي حالة وفاة خلال الفترة ما بين 14 و 20 سبتمبر الجاري.

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن حالات الإصابات الجديدة سجلت على مستوى جهة الدار البيضاء - سطات (حالة واحدة)، وجهة الرباط - سلا - القنيطرة (حالة واحدة)، وجهة سوس - ماسة (حالة واحدة).

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 24 مليونا و924 ألفا و962 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و 19 شخصا.

وتلقى 6 ملايين و889 ألفا و749 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و582 شخصا.

وأضافت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و432 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بمملكة المغرب في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 2.1 في المائة.

من جهة أخرى، استقر العدد التراكمي للوفيات في المغرب عند 16 ألفا و309 حالات، بمؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة أربع حالات.