مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ألمانيا تعقد مشاورت بشأن الأزمة التي تواجه صناعة السيارات .. تفاصيل

نشر
الأمصار

من المقرر ان يجري وزير الاقتصاد الألماني "روبرت هابيك"، اليوم الاثنين، مشاورات مع المعنيين بصناعة السيارات، خلال ما يُطلق عليه اسم "قمة السيارات"، وذلك في ضوء الأزمة التي تواجه صناعة السيارات الألمانية.

 "قمة السيارات"

ويشارك في القمة التي ستعقد عبر الفيديو ممثلين عن الاتحاد الألماني لمصنعي السيارات (في دي إيه)، ونقابة عمال المعادن (أي جي ميتال)، وأكبر الشركات المصنعة مثل "فولكس فاغن" و"بي إم دابليو" و"مرسيدس".

وطُرحت قبل الاجتماع مطالب كثيرة لتحفيز الطلب المتراجع بشدة على السيارات الكهربائية على وجه الخصوص، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيجرى اتخاذ تدابير ملموسة في "قمة السيارات".

وتعاني الشركات المصنعة للسيارات في ألمانيا من ضعف أرقام المبيعات وارتفاع التكاليف المتعلقة بالتحول إلى السيارات الكهربائية.

وانهارت مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا بعد أن توقفت الحكومة عن تقديم الدعم لها.

ألمانيا تُوضح حقيقة تقارير حظرها تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

وفي سياق آخر، أوضح متحدث باسم «وزارة الاقتصاد الألمانية»، حقيقة فرض برلين حظر على تصدير الأسلحة إلى «إسرائيل»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

حقيقة حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

وقال المتحدث في تصريح لصحيفة «بيلد» الألمانية: «ليس هناك أي وقف لإصدار تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، ولن يكون هناك أي وقف من هذا النوع».

وفي وقت سابق من الأربعاء، ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر مقرب من وزارة الاقتصاد الألمانية قوله إن "ألمانيا علقت الموافقة على تصدير الأسلحة الحربية لإسرائيل، بانتظار حل القضايا القانونية، التي تفيد بأن مثل هذه الصادرات من ألمانيا تنتهك القانون الإنساني".

 

وكانت صحيفة "بيلد"، قد ذكرت الأسبوع الماضي أن ألمانيا لم تجب بعد على طلب مقدم من إسرائيل للحصول على ذخيرة للدبابات وأسلحة أخرى منذ العام الماضي وتناقلت العديد من وسائل الإعلام هذا الخبر.

وفي العام الماضي، وافقت ألمانيا على صادرات أسلحة إلى إسرائيل بقيمة 326.5 مليون يورو، بما في ذلك المعدات العسكرية والأسلحة الحربية، بزيادة قدرها 10 أضعاف عن عام 2022، وفقا لبيانات من وزارة الاقتصاد، التي توافق على تراخيص التصدير.

ووفقًا للوزارة، انخفضت الموافقات هذا العام، حيث تم منح 14.5 مليون يورو فقط من يناير إلى 21 أغسطس.