مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفير نورندا: ضرورة إشراك جميع أصحاب المصالح السياسية في ليبيا

نشر
الأمصار

شدد المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند على ضروة إشراك جميع أصحاب المصالح السياسية في ليبيا ودعوتها إلى طاولة المفاوضات لمساعدة القادة الرئيسيين على التركيز على ما يجب القيام لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي. 

وقال السفير " نورلاندا " في مقابلة تلفزيونية، نشِرت مساء الأحد،  إن إشراك الجميع في حل هذه الازمة يعطي زخمًا لحل القضايا السياسية الأوسع وفق تقييمه. 

وأضاف السفير الأمريكي قائلا حول رؤية بلاده لمعالجة أزمة قيادة المصرف المركزي من وجهة نظرنا موقف الولايات المتحدة هو أن الليبيين بحاجة إلى تحركات سريعة لاستعادة الثقة في قيادة البنك المركزي بحيث يمكن إجراء المعاملات الدولية بشكل طبيعي واستيراد الأدوية والسلع إلى ليبيا وبالتالي تجنب حدوث أزمة اقتصادية.

 وقال:"لكن في الوقت الحالي نحن قلقون من أن الجهود المبذولة للتفاوض قد تتحول إلى حلقة مفرغة، وذلك في إشارة إلى المفاوضات التي تقودها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بين ممثلين عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من جهة والمجلس الرئاسي من جهة ثانية لحل الخلاف حول إدارة مصرف ليبيا المركزي".

وعبر" نورلاند " عن اعتقاده أن الجميع يدركون الحاجة الملحة للتوصل إلى قرار بشأن قيادة البنك المركزي حسب قوله، والتي يتعين أن تكون قيادة ذات مصداقية مبنية على الإجماع في أسرع وقت ممكن. 

تونس وليبيا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الاجتماعي

تولى كل من وزير الشؤون الاجتماعية في تونس عصام الأحمر ووزيرة الشؤون الاجتماعية في ليبيا وفاء أبو بكر الكيلاني، التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الاجتماعي بين حكومة جمهورية تونس وحكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا، وذلك في إطار انعقاد الحدث رفيع المستوى لتنفيذ الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي وخطة دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأوبئة والأزمات.

وتهدف هذه المذكرة بالخصوص إلى وضع إطار قانوني لتحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين الشقيقين من خلال تدعيم التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بتبادل الزيارات والخبرات والدراسات في مجالات الخدمة الاجتماعية والاستفادة من تجارب البلدين في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة لا سيما الخبرة التونسية في تدريب الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في مجالات التدخل المبكر أثناء الكوارث والأزمات والخدمات المؤسساتية وتجارب الأسرة المنتجة وإقامة المعارض المشتركة ووضع برامج مشتركة التي تضمن حياة كريمة للجاليات في كلا البلدين.

كما تهدف مذكرة التفاهم بين حكومتي تونس وليبيا في المجال الاجتماعي الى الاستئناس بالتجارب الناجحة في مجال التأهيل وإعادة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة وبرامج الحماية الاجتماعية للفئات الهشة وذات الدخل المحدود وتعزيز التعاون في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بالإعاقة بين المراكز المتخصصة في كلا البلدين.