مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: 50 مليون يورو لدعم مشروع الحماية المدنية من الوكالة الفرنسية للتنمية

نشر
الأمصار

وقعت تونس اتفاقية تمويل بقيمة 50 مليون يورو (ما يعادل 169 مليون دينار) مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لدعم مشروع تعصير الديوان الوطني للحماية المدنية في تونس.

وتهدف الإتفاقية، التي تولى توقيعها وزير الاقتصاد والتخطيط في تونس، سمير عبد الحفيظ، والمديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية، سيسيل كوبري، إلى تعزيز استعداد، وجاهزية وقدرة الحماية المدنية في مواجهة التحديات المتنامية في ظل التغيرات المناخية والتقلّبات العامة.

وسيمكن المشروع من دعم الحماية المدنية في تونس ببنية تحتية متطورة ونظام تصرف جديد في الإنذارات والعمليّات. كما يهدف المشروع، أيضا، إلى تعزيز التحضيرات وقدرات الاستجابة للكوارث الكبرى فضلا عن تعصير مركز التدريب المتخصص في منطقة الزريبة.

وأشار وزير الاقتصاد والتخطيط في تونس، سمير عبد الحفيظ، إلى أن الاتفاقية تعكس ديناميكية التعاون بين تونس وفرنسا مؤكدا ان مشروع تعصير الديوان الوطني للحماية المدنية يستجيب للحاجيات الاستراتيجية في مواجهة التاثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية.

من جهتها أبرزت مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بشمال أفريقيا سيسيل كوبري، ان الاتفاقية تترجم التزام الوكالة بتعزيز مرونة تونس أمام التغيّرات المناخية خدمة لأمن التونسيين.

وقالت سفيرة فرنسا بـ تونس، آن غيغان، ان التعزيز الفعلي للحماية المدنية سيسمح بتقوية مساعدات القرب للمتساكنين فضلا عن حماية البنية التحتية والحفاظ على التراث الطبيعي.

وأوضح العميد، زياد حماد، أن المشروع يتمحور حول أربعة مكوّنات، يتمثل المكوّن الأوّل في بناء مقر مركزي جديد للديوان الوطني للحماية المدنية يكون عصريا وعمليا ويمثل مركز تنسيق لكل عمليات الحماية المدنية.

ويرتكز المكون الثاني، على بعث نظام وطني مندمج لتسيير الانذارات والعمليات يكون عصريا ومترابطا يسمح بجمع، وتحليل، والنشر الحيني للمعلومات الدقيقة حول وضعيات الطوارئ.

ويهم المكون الثالث دعم قدرات الوحدة الخاصة للحماية المدنية مع تزويد هذه الوحدة المختصة في التدخلات ذات الخطورة القصوى، بمعدات متطورة ودورات تكوين مستمر لمجابهة الوضعيات شديدة الخطورة (حرائق كبيرة، وعمليات إنقاذ في ظروف صعبة، وكوارث صناعية…).

ويتعلق المكون الثالث بتشييد وتجهيز مدرسة جديدة للتكوين القاعدي لرقباء الحماية المدنية، وسيلعب هذا الهيكل دورا مركزيا في تكوين الرقاباء القادمين لجهاز الحماية المدنية عبر برامج بيداغوجية متأقلمة مع الواقع الحالي.

تجدر الاشارة إلى أن «اكسبرتيز فرنسا»، التابع لوكالة التنمية الفرنسية، سيخصص لمشروع تعصير الديوان الوطني للحماية المدنية في تونس، دعما فنيا في شكل هبة بقيمة 1،5 مليون يورو، لتقوية قدرات التصرف في مشروع الحماية المدنية.

قيس سعيد: تونس تحتاج إلى أفكار بدلا من شعارات انتهت صلاحيتها

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن تونس في حاجة إلى أفكار ومفاهيم جديدة تحلّ محلّ شعارات ومصطلحات “انتهت مدة صلاحيتها”.

وشدد الرئيس التونسي، خلال اللقاء الذي جمعه، اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024، في قصر قرطاج، برئيس الحكومة التونسية كمال المدوري، على أن تكون الوثيقة المتعلقة بالتوجهات الكبرى للتنمية، وثيقة تقطع مع الماضي، لا في مستوى تسميتها فحسب؛ بل في محتواها على وجه الخصوص.

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية التونسية، أشار سعيد إلى أن الكثيرين منذ عقود يتحدثون عن منوال تنموي، ولم يتوصلوا إليه؛ لأنهم لا يريدون في الحقيقة التوصل إليه، بل يريدون تأبيد عدد من الخيارات التي أدت إلى مزيد من التفاوت الاقتصادي والاجتماعي.

وتناول الرئيس التونسي في هذا الاجتماع، مشروع النص المتعلق بالصفقات العمومية في المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية، مؤكدا ذأن التشريع الحالي تجاوزه التاريخ وتضررت منه المجموعة الوطنية، فعشرات الآلاف من المليارات مرصودة، والمشاريع التي رُصدت، إمّا أنها لم تنطلق وإما أنها توقفت بعد مدّة وجيزة من بداية أشغالها.