مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستشار حميدتي يتحدث عن تحولات كبيرة في السودان

نشر
حميدتي
حميدتي

اعتبر المستشار في قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، خطوة قائد كتيبة البراء بن مالك باعلان فتح باب التسجيل لكتائب الإسناد المدني بأنها تحولات كبيرة في الحرب، وتُنبئ باتجاه تشكيل دولة داخل دولة تتبنى الإرهاب.

بيان من  المستشار في قوات الدعم السريع:

وقال  المستشار في قوات الدعم السريع، في تدوينة على منصة “إكس” إنه “للمرة الأولى يخاطب أمير كتيبة البراء بن مالك عضويته بتشكيل كتائب إسناد مدني خاصة بهم دون ذكر الجيش”.

وأضاف أن “ذلك ينبئ بمرحلة التشكيل النهائي لنموذج حزب الله وحماس والحشد الشعبي في العراق والحوثي في اليمن، وإيجاد دولة داخل دولة، بعد دخول إمدادات إيرانية عبر جماعة الحوثي لكتيبة البراء عبر البحر الأحمر وتسليمها لهم ببورتسودان”، مشيرًا إلى أن خلافات ياسر العطا والكباشي تعكس ذلك التحول الميداني والتنظيمي.

وأكد  المستشار في قوات الدعم السريع، أن قوات الدعم السريع قتلت بالأمس القريب عددًا من مشغلي المسيرات الإيرانية في معارك الشايقاب بولاية الجزيرة.

وأضاف أن “هذا التشكل الجديد يؤكد وجود عبد الفتاح البرهان على هرم الجيش وجودًا ديكوريًّا ليس إلا، وأن هذه التطورات تتبع تفعيل ما يسمى بالتيار العريض وانتخاب علي كرتي رئيسًا له، خلال الأيام الماضية”.

وأكد  المستشار في قوات الدعم السريع، أن “هذه التطورات تتطلب تكوين تحالف دولي لمواجهة خطر الإرهاب المتنامي في السودان تحت مظلة الجيش الذي تسيطر عليه قيادات الجماعات الإرهابية نفسها”، وفق قوله.
كشفت عدة تقارير، عن اجتماع تم في العاصمة الكينية نيروبي ضم قائد الدعم السريع عبد الرحيم دقلو وعبد الله حمدوك رئيس تنسيقية تقدم .

وبحسب المصادر ضم الاجتماع كلًا من عمر مانيس وطه عثمان اسحق ونصر الدين عبد الباري أعضاء تنسيقية تقدم .

السودان.. مساعد البرهان يقرع طبول الحرب رغم دعوات التفاوض

وفي سياق آخر، جدّد مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا رفض الجيش التفاوض مع "قوات الدعم السريع"، وتحدث عن "توافق القيادة المدنية والعسكرية على حسم المعركة عسكريًا"، وفق قوله.

وقال الفريق أول ياسر العطا، في خطاب تعبوي لـ"مجموعات الإسناد": "نسمع عن مفاوضات هنا وهناك"، وأضاف: لكن القيادة السياسية والعسكرية تؤكد الإصرار على مواصلة القتال.