مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاكتئاب الموسمي.. ضيف ثقيل يتسلل بين الفصول

نشر
الخريف
الخريف

الاكتئاب الموسمي.. ضيف ثقيل يتسلل بين الفصول، مع دخول الخريف واقتراب الشتاء، يشعر الكثير من الناس في هذه الفترة بمشاعر اكتئاب وحالة من الخمول واضطرابات في النوم والشهية وتقلبات مزاجية ليس لها تفسير بالنسبة لهم، وهذه التغيرات ليست مجرد تقلبات عابرة بل قد تكون دلالة على الاضطراب الموسمي يُعرف بـالاكتئاب الموسمي أو اكتئاب الفصول.

الخريف والاكتئاب الموسمي

وأظهرت الدراسات الحديثة أن ما بين 10% لـ20% من سكان العالم يعانون من الاكتئاب الموسمي الذي يظهر عادة خلال فصلي الخريف والشتاء، إذ يؤثر هذا النوع على الأشخاص الحساسين لنقص الإضاءة.

ويتم تشخيص هذا الاضطراب عندما تظهر نوبات اكتئاب متكررة خلال فصلين أو أكثر، ويتشابه الاكتئاب الموسمي إلى حدا كبير مع الاكتئاب التقليدي في كثير من الأعراض مثل الحزن المفاجئ وصعوبة التركيز وفقدان الثقة بالنفس والقلق المستمر.

الأوضاع الاقتصادية والاكتئاب

تتسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية غير المستقرة بالدول العربية، في ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الاكتئاب والتوتر لدى العديد من المواطنين.

وأحيانًا تكون المعاناة من القلق جزءًا طبيعيًّا من الحياة. ومع ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق غالبًا ما يكون لديهم مخاوف وخوف مفرط ومستمر من المواقف اليومية. 

وفي كثير من الأحيان، تتضمن اضطرابات القلق نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة للقلق الشديد والخوف أو الرعب، وتصل إلى ذروتها في غضون دقائق (نوبات الهلع).

وتوجد نسب متفاوتة بين الدول العربية من حيث التوتر.

وكان أعلن الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي في مصر، أنه متبقي أيام معدودة و يبدأ فصل الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر، في الساعة الثالثة و45 دقيقة مساءاً وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة.

فصل الخريف فلكيًا

وما يحدث هو أنه بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

والوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -27 (27) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في ٣٦٥,٢٥ يوم تقريباً.

 

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي ، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن فى 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوى (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

مناخ مصر

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.