مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هيئة الدواء المصرية تطلق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق

نشر
الدواء المصرية
الدواء المصرية

أكد الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية، أن مهمة الهيئة تأمين وتوفير الدواء للمصريين، مشيرا إلى أن الهيئة ستطلق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، مؤكدا خطورة تواجد الأدوية منتهية الصلاحية في السوق.

قرار عاجل من هيئة الدواء المصرية:

وأضاف الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر هيئة الدواء المصرية حول إجراءات وآليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية أن عدد الحملات التفتيشية التى قامت بها الهيئة حوالى 76 حملة، وتم الكشف عن أماكن تقوم بتدوير الدواء المنتهى الصلاحية.
وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الدواء منتهى الصلاحية يمكن بعد انتهاء صلاحيته، أن يتحول إلى مركبات سامة وتابع متوقع وجود 2% فقط من الأدوية منتهية الصلاحية بالسوق بحد أقصى وتابع: هيئة الدواء المصرية تتخذ إجراءات صارمة تجاة المخالفين.  

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الأدوية منتهية الصلاحية الموجودة في السوق منذ أكثر 3 سنوات.
أصدرت هيئة الدواء  المصرية خطاب توعية جديد تحذر فيه من احتمالية وجود عبوات مهربة من عقار OPDIVO 100MG/10ML I.V VIAL، والذي يستخدم في علاج السرطان.

وقالت هيئة الدواء المصرية في المنشور التوعوي  إنها تلقت إفادة من الشركة المنتجة عن احتمال وجود عبوات مهربة من عقار أوبديفو تحمل رقم تشغيلية ASW3556.

أوضحت هيئة الدواء أن الدواء فيه لم يتم رصده من قبل مفتشي هيئة الدواء حتي تاريخ صدور المنشور، مشيرة إلى أهمية المتابعة وتوعية المواطنين.

مصر تتعاقد على استيراد 36.6 ألف طن زيت عباد خام


تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر على كمية 36600 طن زيت عباد خام مستورد.

وتصل منها كمية 24600 طن خلال الفترة من 15 اكتوبر إلى 31 أكتوبر 2024.

فيما تصل كمية 12 ألف طن وصول خلال الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر 2024.

احتياطي السكر التمويني

وفي سياق متصل، قالت وزارة التموين المصرية والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح وعدد من السلع الأخرى، وصل في بعضها إلى ما يزيد عن 6 أشهر.

وأضاف تقرير للوزارة، أن احتياطي السكر التمويني يكفي لمدة 20 شهرًا، واحتياطي الدواجن المجمدة يكفي لمدة 11 شهرًا ونصف الشهر، والتعاقد على اللحوم الحية تكفي لمدة 8 أشهر، فيما يكفي احتياطي اللحوم المجمدة لمدة شهرين، والمكرونة تكفي لمدة شهرين.

وأوضحت الوزارة، أنها تعمل على ضخ المقررات التموينية من السلع الأساسية من خلال أساليب تكنولوجية جديدة ومميكنة على مستوى محافظات الجمهورية.