مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية الصين يؤكد على أهمية الشراكة مع الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

صرح وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن أهم درس يمكن استخلاصه من العلاقة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية هو أن البلدين ينبغي أن يكونا شريكين، وليسا خصمين.

 اجتماع وانج يي مع ممثلين أمريكيين من اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم/الخميس/، فقد جاء هذا خلال اجتماع وانج يي مع ممثلين أمريكيين من اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية - الصينية ومجلس الأعمال الأمريكي - الصيني وغرفة التجارة الأمريكية ومعهد أسبن وجمعية آسيا ومجلس العلاقات الخارجية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار إلى أن الجانب الأمريكي بحاجة إلى الاعتراف بأن للصين أيضا الحق في التنمية، وأن تنمية الصين تشكل فرصة، وليست تحديا، للولايات المتحدة والعالم كما أن الصين والولايات المتحدة، بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي وأكبر اقتصادين في العالم، ينبغي عليهما السعي لتحقيق تنمية مستقرة وصحية ومستدامة لعلاقتهما والعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة التحديات العالمية العديدة التي يواجهها العالم اليوم.

وأعرب عن أمله في أن تتبنى الولايات المتحدة فهما موضوعيًا وعقلانيا للصين بغية تعزيز التفاهم والثقة على نحو متبادل.

الصين تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات فوق المحيط الهادئ

وفي سياق منفصل، أطلقت قوات الجيش في الصين، اليوم الأربعاء، صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات فوق المحيط الهادئ يحمل رأسًا حربيًا زائفًا إلى أعالى البحار.

وذكرت وزارة الدفاع الصينية -في بيان نقلته شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية- أن الصاروخ أطلق في تمام الساعة 8:44 صباح اليوم بالتوقيت المحلي للصين، وسقط فى المناطق البحرية المحددة مسبقًا.

وأشارت الوزارة إلى أن تجربة الإطلاق تعد ترتيبًا روتينيًا يندرج ضمن خطة التدريب السنوية للجيش، لافتة إلى إبلاغ الدول المعنية بشكل مسبق، منوهة إلى أن الإطلاق يتماشى مع القانون والممارسات الدولية وليس موجهًا ضد أي دولة أو هدف.

الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف فورا عن تسليح منطقة تايوان

حث تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين، الولايات المتحدة، اليوم الخميس، على التوقف فورا عن تسليح منطقة تايوان الصينية والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية الداعية إلى ما يسمى "استقلال تايوان".

وردا على استفسار بشأن خطط الولايات المتحدة الأخيرة لبيع أسلحة إلى منطقة تايوان الصينية، حث تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - الولايات المتحدة على الوفاء بالتزامها بعدم دعم ما يسمى "استقلال تايوان"، من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة.
وقال تشن بين هوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة في الصين، إن تعزيز التسلح الذي تقوم به سلطات تايوان بقيادة لاي تشينغ-ته، سيؤدي فقط إلى دمار هذه السلطات.